«الكهرباء» تعلن خطط تأمين الأبراج بمناطق مخرات السيول

الكهرباء - صورة أرشيفية
الكهرباء - صورة أرشيفية

شدد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، على ضرورة التأكد من تطبيق الإجراءات اللازمة والمتخذة لتأمين الأبراج والمهمات الكهربائية، خاصة تلك الموجودة بمخرات السيول، ورفع حالة الطوارئ بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة.

 

وأكد "شاكر"، أهمية التنسيق مع جميع الجهات المختلفة بالدولة بما يضمن التشغيل الآمن للشبكة الكهربائية الموحدة، ومدى مجابهتها للظروف الجوية المحتملة، في ضوء حرص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على التشغيل الآمن واستمرارية التغذية الكهربائية للشبكة الكهربائية الموحدة، والحفاظ على سلامة المواطنين وأرواحهم.


وأوضحت وزارة الكهرباء، في بيان لها، أن الإجراءات المذكورة تأتي نظرًا لسوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية، وسقوط أمطار غزيرة، وما توقعته الجهات المعنية من احتمال تعرض البلاد لعاصفة رملية وترابية خلال 72 ساعة القادمة.

وأوضح رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقي، أنه يتم اتخاذ بعض الإجراءات من قِبل الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة، للتعامل مع أزمات العواصف الرملية والسيول والأمطار، ومنها التنسيق مع مسئولي وزارتي الموارد المائية والري والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والوحدات المحلية التابعة للمحافظات، لضمان استمرارية التغذية الكهربائية للمناطق والمنشآت الحيوية الهامة ومنها على سبيل المثال "محطات رفع المياه، والصرف الصحي، والمستشفيات".

وأكد "دسوقي"، وجود غرفة للعمليات والطوارئ رئيسية للشركة القابضة لكهرباء مصر، وغرف للعمليات والطوارئ على مستوى جميع الشركات التابعة للقطاع "إنتاج ـ نقل ـ توزيع"، تتابع الموقف على مدار 24 ساعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت.

 

وأشار رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إلى أنه يتم توفير وحدات طوارئ إضافية، مع تكثيف العمالة الفنية على مدار الـ 24 ساعة، مضيفا أنه يتم تجهيز فرق من الدفاع المدني بشركات الكهرباء، للتصرف في حالة حدوث حرائق لا قدر الله، وإمداد المواقع المتضررة بالمهمات الاستراتيجية بالكميات المناسبة لمواجهة الأزمة.

 

وتتولى الشركة فصل التغذية الكهربائية عن المناطق المتضررة من الأمطار والسيول، لمنع حدوث صعق للمواطنين أو حدوث حرائق إذا تطلب الأمر، ويتم إنارة المواقع المتضررة أثناء العمل بمصادر خارجية "كشافات" للتمكن من إنجاز الأعمال المطلوبة، وفصل التغذية الكهربائية عن أعمدة الإنارة وفقاً لما تقتضيه الظروف بالتنسيق مع المحافظة حفاظاً على أرواح المواطنين.

 

ويناشد قطاع الكهرباء المواطنين، بالابتعاد عن أماكن المهمات الكهربائية، خاصة في حالة الأمطار الغزيرة، ويؤكد على استقبال الخط الساخن 121 أية شكاوى أو أعطال، حيث يتم التعامل معها في أسرع وقت من قبل فرق الطوارئ المتخصصة.