جامعة القاهرة تضع حجر الأساس للفرع الدولي بـ6 أكتوبر

وزير التعليم العالي يضع حجر الأساس للفرع الدولي بـ6 أكتوبر
وزير التعليم العالي يضع حجر الأساس للفرع الدولي بـ6 أكتوبر

افتتح وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار، ورئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، اليوم الأحد 29 أبريل، الفرع الدولي  لجامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر، وبحضور عدد من كبار المسئولين، رؤساء الجامعات، وعمداء وأساتذة الجامعة، وخبراء بالتعليم العالي


 وبدأ الافتتاح  بالسلام الجمهوري، تلاه تلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم فيلم تسجيلي عن الفرع الدولي 

وأكد رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت خلال الافتتاح علي أن المشروع  يقام على مساحة 575 فدان، ويعتمد على نظام الجيل الثالث من التعليم، وبالمشاركة مع عدد من الجامعات الأجنبية المرموقة لمنح شهادات ودرجات علمية مشتركة.


 وأشار الخشت، إلى أن الفرع الدولي لجامعة القاهرة يهدف إلى تقديم نظام تعليمي متكامل يعتمد على أطر التعاون مع الجامعات والمؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية والخدمية والصناعية وجهات التوظيف المحلية والإقليمية والعالمية، بما يحقق التميز العلمي والبحثي من خلال تحقيق التوأمة والشراكة مع تلك المؤسسات وإنشاء محفظة للبرامج الدولية والعمل على مشاريع البحوث والصناعة وتقديم خريجين متميزين ذو قدرة تنافسية للعمل داخل وخارج مصر، بما يواكب سوق العمل مع ربطه بالواقع العملي.


وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم وضع مخطط المشروع من حيث الإنشاءات والتجهيزات ليواكب احتياجات البرامج وسوق العمل الإقليمي والعالمي، مع الحفاظ على الشكل الحضاري والمعماري العريق لجامعة القاهرة، والذي يعتبر بصمة تاريخية وحضارية في تاريخ الجامعات في الشرق الأوسط.


 ويقام المشروع على مساحة 575 فدان، تضم مباني الأنشطة التعليمية والمدرجات ومنطقة مراكز الأبحاث والعلوم على أعلى مستوى، كما تضم أول مبنى في مصر لدراسات بحوث الحيوان، هذا بالإضافة إلى منطقة الملاعب الرياضية على مساحة 171.432 م2، ومنطقة الاستاد الرياضي الذي يسع 20.000 متفرج لإقامة منافسات دوري الجامعات، كما سيتم تخصيص سكن للطلاب والطالبات الوافدين على مساحة تصل 259.676 م2.

كماأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الفرع الدولي للجامعة القاهرة سيتضمن 13 درجة علمية مشتركة ومزدوجة مع الجامعات الأجنبية.


وأضاف الخشت، أن الدرجة العلمية المشتركة ينتج عنها شهادة تخرج واحدة عليها ختم الجامعتين، أما المزدوجة تمنح شهادتين من جامعة القاهرة والجامعة الأجنبية، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة هى الممولة للفرع الدولى حتى الآن، موضحا أن هناك مفاوضات مع جهات استثمارية كبرى لاستكمال التمويل.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم