أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم للمدرسة الصيفية بروسيا

تفتح أكاديمية
تفتح أكاديمية


تعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أنه اعتبارًا من اليوم، تم فتح باب التقدم للالتحاق بالمدرسة الصيفية العاشرة بالمعهد المتحد للعلوم النووية "دوبنا" بروسيا الاتحادية في لعام 2018، وذلك ضمن الاتفاق المبرم ومشروع التعاون الدولي العلمي المشترك بين الأكاديمية والمعهد.

والمدرسة الصيفية هي مدرسة تدريبية سنوية تعقد في "دوبنا" لشباب الباحثين المصريين حديثي التخرج وكذلك الحاصلين على درجة الماجستير، وتتكفل الاتفاقية بكافة مصروفات السفر والإقامة ومصاريف الجيب للطلاب المقبولين بعد أن يجتاز المتقدمين اختبار مقابلة الذي تم تحديده يوم 30 يونيو 2018 في الأكاديمية.

وأوضح د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في هذا السياق أن الأكاديمية ترعى هذا البرنامج منذ عام 2009 بالتعاون مع المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا، إيمانا من الأكاديمية بأن استفادة مصر من التطبيقات السلمية للعلوم النووية يحتم أن يكون لدينا جيل جديد من شباب الباحثين الذين يمكنهم أن يقودوا ويتواصلوا مع علماء وأساتذة في هذا الاتجاه في مصر والخارج وإدارة وتطوير هذه التكنولوجيات.

وأضاف أن الأكاديمية قد أوفدت من خلال هذا البرنامج عدداً كبيراً من شباب الباحثين المصريين، حيث تم تنظيم 9 مدارس وهذه هي المدرسة العاشرة لتدريبهم وتأهيلهم في مجال البحوث النووية السلمية ليوكل إليهم توطين التكنولوجيا النووية في مصر ونقل هندسة المفاعلات والفيزياء النووية والمعجلات في مركز الأبحاث الروسي.

ومن أهم مؤشرات ونتائج نجاح هذا التعاون المشترك بهذه الاتفاقية، أنه تم تمويل أكثر من 49 مشروعاً مشتركاً بين مؤسسات المجتمع العلمي المصري وإدارة المعهد، بعد إضافة 9 مشروعات هذا العام، حيث يصل التمويل المخصص لهذه الاتفاقية إلى مائتي وخمسون ألف دولار سنوياً وقد بلغ عدد الباحثين المصريين الذين سافروا للمشاركة في إجراء بحوث مشتركة في الفترة من نوفمبر 2009 إلى 2017، 80 عضوًا من هيئة التدريس والأبحاث،  بينما تم استضافة  15 أستاذًا من الجانب الروسي وتم نُشر أكثر من 84 بحث منشور في أكبر المجلات والدوريات العلمية وجميع الأنشطة ممولة من الاتفاقية (ARE-JINR.).

وللاطلاع على التفاصيل وملء استمارة التقدم يمكنكم الدخول على الموقع الرسمي للأكاديمية www.asrt.sci.eg ، علما بأن يكون أخر موعد للتقدم 20/6/2018 .