عباس شومان: الآيات التي تطالب فرنسا بحذفها تدعو إلى السلام

عباس شومان: الآيات التي تطالب فرنسا بحذفها تدعو إلى السلام
عباس شومان: الآيات التي تطالب فرنسا بحذفها تدعو إلى السلام

قال د. عباس شومان، وكيل الأزهر إن الآيات التي تطالب فرنسا بحذفها تدعو إلى السلام، موضحًا خلال رده على دعوة بعض الفرنسيين بحذف آيات القتال في القرآن، أن «الآيات التي يقال عنها أنها آيات قتال هي في الحقيقة آيات سلام، فالقتال في الإسلام للدفاع وليس للعدوان، ونقول لهؤلاء افهموا كتاب الله حقا وسنة رسول الله صلى عليه وسلم».

 

جاء ذلك خلال كلمة «شومان» بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، الذي يعقد بعنوان «دور الشريعة والقانون في استقرار المجتمعات»، حيث أوضح أن «اتباع الشريعة الإسلامية فريضة بنص القرآن وليس خيارًا، وما تعنيه الشريعة هو تنظيم العلاقة بين العبد وخالقه».


وأضاف «شومان»: أن «شريعة الإسلام حددت الأمور الثابتة وتركت الكثير من الأمور المتغيرة التي تحتاج جهود العلماء، فالفرائض التي لا اجتهاد فيها مثل الصلاة، فمن عجز عن الصلاة قائما صلى قاعدا وللمريض رخصة أن يفطر في الصيام، فهذه من ثوابت الشريعة».

ووجه وكيل الأزهر رسالة للعلماء، فيها: «يا علماء الدين بينوا صحيح الإسلام، ونتحدى العالم بأسره أن يأتي واحد بآية تحض على قتل الآخرين، ولن يسمح الأزهر لأحد أن يحرف في كتاب الله عز وجل».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم