تعرفي على فوائد العنب للجسم والبشرة

العنب
العنب

يتواجد العنب بألوان مختلفة كالأخضر والأبيض والأسود والأحمر، يحتوي كل منهم على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة للصحة.

 

خبير التغذية سعيد متولي، يقول إن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومنها فيتامين «C ، B6 ، B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، A ، H» وأيضا يحتوى على العديد من المواد المعدنية الهامة مثل «الحديد، الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، السيلنيوم» وايضا الماغنسيوم كما يحتوى على بعض الاحماض مثل حمض الفوليك وايضا يحتوى على نسبة عالية من السكريات . ومضادات الاكسده ومواد منعشه للقلب.

 

وأشار إلي أهمية العنب للمرأة الحامل فهو يحتوي على الحديد الذى تحتاج إليه بشدة طوال فترة الحمل لصحتها وصحة الجنين لان انخفاضه يصعب من الولادة كما تحتاج الى محتواه من حمض الفوليك خاصة أول ثلاث اشهر من الحمل لأنه يمنع تشوه الأجنة و يساعد الجسم على امتصاص الحديد ولكن لابد من الاعتدال فى تناوله لأنه يحتوى على بعض المواد التى تعمل على سيلان الدم المؤدى الى النزيف.

 

وأضاف أن العنب مفيد لصحة القلب والعقل لإحتواءه على مضادات للأكسدة تعمل على حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة التى تؤدى الى اصابة الانسان بالسرطان كما يحتوى العنب على مركب Resveratol والذى يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم والمحافضة على نسبة الكوليسترول الجيد به وهذا يعمل على الحفاظ على شرايين القلب والحد من مخاطر تصلب الشرايين والحفاظ على صحة القلب بشكل عام ، والوقاية من الاصابة بمرض الزهايمر الذى يصيب الانسان مع التقدم فى العمر.

 

وأشار إلي فوائد العنب للجهاز الهضمى حيث إنه يواجهة مشكلة الإمساك كما يعمل على تليين حركة المعدة ويساعد فى علاج عسر الهضم ويهدئ من تهيج المعدة كما أن للعنب مفيد للشعر والبشرة لاحتوائه على فيتامين A ، H والأحماض الدهنية الأساسية مما يجعل العنب يعمل على تغذية الشعر والبشرة بشكل كبير فيعمل العنب على منع تساقط الشعر كما يعمل على ترطيبه وعلاج تقصفه.

 

وتناوله يعمل على ترطيب البشرة ويزيل الدهون والزيوت الزائدة من البشرة خاصة لأصحاب البشرة الدهني