قرارات المحاكم اليوم.. أبرزها «التخابر مع حماس»

محاكمة - صورة أرشيفية
محاكمة - صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، قرارات المحاكم على مدار اليوم الخميس 26 أبريل، وكان أبرزها محاكمة المعزول محمد مرسي وآخرين في قضية «التخابر مع حماس»، ودعوى منع ترشح القضاة لرئاسة مجالس إدارات الأندية.


التخابر مع حماس

أجلت محكمة جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التخابر مع حماس»، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية، ومن يعملون لمصلحتها، وذلك لجلسة 10 مايو المقبل، لاستكمال فض الأحراز، مع استمرار حبس المتهمين.
 


ترشح القضاة للأندية

قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، بتأييد الحكم الصادر؛ بعدم اختصاصها بحظر ومنع ترشح القضاة، لرئاسة وعضوية مجالس إدارات الأندية.

كانت محكمة الأمور المستعجلة، قضت بعدم الاختصاص النوعي في دعوى حظر ترشح القضاة لانتخابات الأندية الرياضية والاجتماعية؛ وحملت الدعوى رقم 2577 لسنة 2017، واختصمت رئيس الجمهورية بصفته، ورؤساء الهيئات القضائية، بصفاتهم.

 

مؤسسات البدرشين

قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار عمر بريك، برفض الطعن المقدم من 3 متهمين على حكم السجن 3 سنوات لاتهامهم بالقيام بأعمال شغب وعنف بمنطقة البدرشين، وتأييد سجنهم.

كانت محكمة الجنايات، أصدرت في وقت سابق، حكما بالسجن 3 سنوات لـ3 متهمين في أحداث عنف وشغب بمنطقة البدرشين بالجيزة، ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات بإثارة وتكدير الأمن والسلم العام وإثارة الرعب والعنف بين المواطنين واستهداف مؤسسات الدولة.
 


خلية الجيزة الإرهابية

قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من عدد من المتهمين بـ«خلية الجيزة الإرهابية» على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بإدراج 26 متهمًا بالقضية على قوائم الإرهاب وإعدام 11 مُتهمًا، كما قضت بمعاقبة 14 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد،كما قضت المحكمة بمُعاقبة الحدث محمود محمد، غيابيًا بالسجن عشر سنوات، في القضية 851 كلي شمال الجيزة، والمقيدة برقم 250 لسنة 2014 حصر نيابة أمن الدولة العليا.


خلية الأهرامات

قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من 26 متهمًا في قضية «خلية الأهرمات»، وأيدت إدراجهم على قائمة الإرهاب.


كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت قرارا بإدراج 26 متهما في قضية تفجير محيط فندق "الأهرامات الثلاثة" على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات على قوائم الكيانات الإرهابية.

 

الاستيلاء على المال العام

أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالعباسية، محاكمة المتهمين بالكسب غير مشروع بما قيمته 331 مليونا و224 ألف جنيه، والاستيلاء على المال العام، والتزوير والإضرار العمدى بأموال الدولة المخصصة للإدارة التعليمية بـ6 أكتوبر، لجلسة 23 سبتمبر، لاستكمال سماع الشهود.



الاتجار بالبشر

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار السيد البدوي، المتهمتين "هناء.ط"، و"هدى. ص"، بالسجن المشدد 5 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه، لاتهامهما بالاتجار في البشر.