نصائح هامة للحامل قبل استخدام مستحضرات التجميل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مستحضرات التجميل من الأشياء التي تعشقها كل النساء، إذ أنها تجعلها تظهر بإطلالة متألقة، لكن تخشي الحامل من وضعها خوفا من أن تؤثر بشكل سلبي على جنينها.

لكن بالنسبة للحامل تتسبب في حدوث بعض التغيرات الهرمونية بالجسم، والتي تؤدي لحدوث مشاكل في البشرة مما يجعل الحامل في حيرة استخدام مستحضرات التجميل من عدمه.

ويقدم دكتور عمرو حسن، مدرس مساعد النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، عدة نصائح للسيدات للاستخدام الصحيح لمستحضرات التجميل أثناء فترة الحمل، مشددا أن هناك بعض الأنواع التي تشكل ضررا بسبب اختراقها للجلد والمشيمة ووصولها للجنين.

1-  ممنوع استخدام الكريمات التي تحتوي على مواد سالسيلك اسيد، ومواد تقشير البشرة لعلاج حب الشباب.

2-  استخدام الوسائل الطبيعية المعروفة عند إزالة الشعر الزائد وتجنب استخدام كريمات إزالة الشعر لأنها تؤثر على مادة الميلانين الموجودة بالجلد وبالتالي تستطيع أن تخترق الجلد وتصل للجنين، أما الليزر فيعتبر آمن تمامًا لكن الشعور بالألم يكون بنسبة أكبر أثناء الحمل مع احتمالية إسمرار الجلد.

3- كلف الحمل من الأمور الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل وتختفي بعد الولادة، ولكن احرصي على تجنب التعرض للشمس فترات طويلة ووضع كريم واقي للشمس بشرط أن يحتوي على مواد طبيعية وليست كيميائية.

4- رطبي بشرتك بزيوت طبيعية لمنع ظهور علامات تمدد الجلد خاصة في منطقة البطن، مع تناول كمية كبيرة من الماء، وعدم زيادة الوزن أكثر من 12 كيلو طوال فترة الحمل.

5-  يمكنك استخدام صبغة الشعر بعد 3 أشهر الأولى مع تجنب وضعها بصورة مباشرة على فروة الرأس، كما يمكنك استخدام نوع جيد من الحناء ليكون حل أفضل.