الخارجية تستعرض الانجازات الاقتصادية لمصر في كرواتيا

السفير عمرو رمضان
السفير عمرو رمضان

استعرض عمرو رمضان - مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وتطورات الأوضاع في مصر، وما حققته من إنجازات سياسية واقتصادية منذ ثورة يونيو 2013، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية والتشريعية النزيهة التي عقدتها، ونجاح مصر في تخطي كافة الصعوبات والتحديات ليبلغ الاحتياطي النقدي 43 مليار دولار بما يُعد أعلى مما كان عليه قبل يناير 2011.

 

وجاء ذلك خلال زيارة السفير عمرو رمضان - مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية للعاصمة الكرواتية «زغرب»، لرئاسة الوفد المصري خلال الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين مصر وكرواتيا بمشاركة السفيرة - ألفت فرح، سفيرة مصر في كرواتيا.

 

ورأس الوفد الكرواتي، خلال هذه الجولة من المشاورات «فيتسي سكراتيش» مساعد وزير الخارجية الكرواتي للشئون السياسية، وتضمن الوفد الكرواتي ممثلي مختلف القطاعات المعنية.

 

وشهدت هذه المشاورات أيضا بحث عدد من الموضوعات السياسية الثنائية بين الدولتين، وسبل تعزيز العلاقات على مختلف المستويات، والوضع في البلقان، وكذلك جدول الزيارات رفيعة المستوى المرتقبة.

 

كما تناولت المشاورات أيضاً العلاقات الاقتصادية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، حيث بلغ التبادل التجاري 165 مليون دولار فقط رغم وجود فرص جيدة لزيادة التجارة من خلال التعاون في قطاعات الطاقة المتجددة والتصنيع الغذائي، إلى جانب التبادل السياحي.

 

وقد طرح الجانب المصري، خلال المشاورات دراسة سبل تعزيز التعاون فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب الدولي من منظور كامل وشامل يأخذ في الاعتبار مكافحة الفكر المتطرف والجوانب الأمنية المرتبطة، فضلا عن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة، وكذلك تأثير تلك الظاهرة على التمتع بحقوق الإنسان، وهو ما سبق وأن ترجمته مصر إلى قرار صدر عن مجلس حقوق الإنسان في مارس 2018.

 

كما تم كذلك تبادل وجهات النظر بشان الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط، وأهمية تحقيق تقدم في هذا الإطار، والدور السلبي لبعض دول المنطقة، كما تم بحث الأوضاع في أفريقيا وخاصة منطقة حوض النيل وتطور المباحثات بشأن سد النهضة الأثيوبي.