خاص| بعد شهرين.. مفاجآت جديدة في حادث تصادم قطاري البحيرة

صورة لقطار المناشى
صورة لقطار المناشى

كشفت مصادر قضائية، أن اللجنة الفنية المشكلة بقرار من المستشار النائب العام و المكلفة بكشف ملابسات حادث تصادم قطارين بخط المناشي أمام قرية أبو الخاوي التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، منذ شهرين، قامت بفحص 841 رحلة لقطارات علي خط المناشي، قام بها 121 جرار خلال الفترة من 1-28 فبراير الماضي.


وأوضحت المصادر، أن اللجنة كشفت قيام 85% من سائقي القطارات بخط المناشي بغلق الديسك الخاص بأجهزة Atc خلال قيامهم بالرحلة و ذلك للتحكم في السرعة، مضيفة أن المفاجأة لنسبة 15% لباقي السائقين أن الأجهزة معطلة. 


وأشارت المصادر لبوابة أخبار اليوم، أن اللجنة كشفت قيام سائق قطار البضائع " إبراهيم.ا " ، بإغلاق الديسك الخاص بأجهزة Atc ، منذ خروج القطار من محطة القباري بالإسكندرية في تمام الساعة السادسة و 35 دقيقة صباحا حتى الساعة الثالثة و 43 دقيقة مساءا. 


ولفتت المصادر، إلى أنه بمواجهة سائق قطار البضائع في التحقيقات أكد على قيامه بغلق الديسك الخاص بأجهزة Atc وذلك من أجل التحكم في سرعة القطار . 


وكان المستشار محمد البدري رئيس محكمة جنح كوم حمادة، قد قرر أمس الأول ، تجديد حبس « إبراهيم.ا» سائق قطار البضائع 15 يوما علي ذمة التحقيقات، كما قرر تجديد حبس «محمد.أ» عامل التحويلة بمحطة قطار أبو الخاوي 45 يوما علي ذمة التحقيقات.


واستمعت النيابة بكوم حمادة إلى 5 من سائقي قطارات الركاب والبضائع ومساعديهم وشهود العيان، واستمعت لأقوال أهلية المجني عليهم و20 من المصابين وشهود العيان.


وسلم فريق من النيابة العامة بكوم حمادة برئاسة المستشار محمد الحسيني رئيس النيابة وإشراف المستشار أحمد حامد المحامي العام الأول لنيابات جنوب دمنهور، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أجهزة ATC لتفريغ الصندوقين الأسودين لقطارى الركاب والبضائع بخط المناشى عقب أداء اليمين القانونية. 


يشار إلى أن محطة أبو الخاوي بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة شهدت في نهاية شهر فبراير الماضي، وقوع حادث تصادم قطار بضائع بآخر للركاب كان متوجها من إيتاي البارود إلى القاهرة، مما أدى إلى فصل 3 عربات من قطار القطار