٣٣ أسرة بالمنيا يستغيثون بوزير الري لإنقاذهم من التشرد

بالصور ..٣٣ أسرة بقرية جبل الطير يطالبون وزير الرى بخريطة مساحية لإنقاذهم من التشرد  بالمنيا
بالصور ..٣٣ أسرة بقرية جبل الطير يطالبون وزير الرى بخريطة مساحية لإنقاذهم من التشرد بالمنيا

حالة من الحزن تخيم على أكثر من 150 مزارع بقرية جبل الطير يمثلون ٣٣ أسرة بعد أن قامت إحدى الشركات برفع دعوى تبديد عليهم، بحجة ملكيتها للأرض التي يضعون عليها أيديهم منذ حوالي 100 عام أو أكثر.

 

حاول المزارعون الدفاع عن أنفسهم من خلال إقامة أكثر من دعوى كف منازعة، إلا أنها حتى الآن لم تنته بسبب عدم وجود خرائط بهيئة المساحة للمنطقة.

 

قال حبيب شخلول أحد المزارعين: "إن عددنا يتجاوز 80 أسرة نعيش على مساحة ما بين 12 إلى 15 فدان أرض زراعية بحوض داير الناحية بالقطع تبدأ من 45 إلى 50 زمام دير قرية جبل الطير التابعة لمركز سما لوط، وذلك من أكثر من 100 عام.

 

وتابع: "فوجئنا بأن إحدى الشركات تقيم علينا جنح تبديد بحجة أنها تملك الأرض، وأننا متعدين عليها وهذا مخالف للحقيقة ورغم ذلك مثلنا أمام القضاء وتم تبرئتنا.

 

أما مسعود حنا أحد المزارعين، قال: "إنه في عام 2009 قامت الشركة بإقامة دعوى ضدنا بالطرد من الأرض برقم 497 لسنة 2009 مدني كلى المنيا وأضاف قمنا بعمل استئناف في الحكم برقم 163 لسنة 46 ق إلا أن الاستئناف مازال منظور حتى الآن في ساحة القضاء وصدر فيه حكم تمهيدي بإحالة الدعوى إلى مكتب خبراء وزارة العدل".


 
أما ملاك عادل أحد الأهالي قال: "أن الشركة استندت إلى العقد المسجل رقم 567 لسنة 1986 والذي تضمن أن الشركة قامت بشراء مساحة من ضمنها 68 فدان و15 ط بحوض طرح نهر أمام حوض داير الناحية 1 زمام دير جبل الطير بالقطعة 54 رغم أن البند الخامس من العقد ينص على عدم استغلال الأرض في غير الأغراض المبيعة من أجلة وهو مشروع تكسير وغربلة الحجر الجيري اللازم لمصانع الشركة".

 

وأضاف: "قمنا بعمل دعوى كف منازعة إلا أن المأمورية لم تتمكن من مباشرة عملها بسبب عدم وجود خرائط للمنطقة وتقدمنا بطلب للمحكمة بالتصريح لنا باستلام الخرائط إلا أن المفاجأة كانت رد المساحة بأن الخرائط فقدت كما أرسلت هيئة المساحة بإرسال مذكرة لرئيس الهيئة بأنه يلزم إنشاء خرائط جديدة للمنطقة بديلا عن المفقودة وحتى الآن لا نعلم أي شئ.

 

فيما قال كثير من المزارعين: "أن الأرض تقع في منطقة جبل الطير وبالخرائط الخاصة برحلة العائلة المقدسة ورغم ذلك لا نعلم أين تلك الخرائط وأضاف المزارعون أن شكل المنطقة تغير بعد تشوين الأتربة على نهر النيل وحجب النهر عن المنطقة المواجهة لدير السيدة العذراء". 

 

وأضاف المزارعون: "أننا ناشد وزير الري بالتدخل لحل الأزمة وإنقاذ الأسر من التشرد بأطفالهم". 

 

وفى نفس السياق جاء رد الإدارة العامة للمساحة في الدعوى رقم 75 ك 2016 باستخراج خريطة مساحية موقع عليها القطع 46 إلى 50 بحوض داير الناحية زمام دير جبل الطير انه بالاطلاع على اللوح الخاصة بهذه المنطقة تبين أن اللوح الخاصة بقرية دير جبل الطير وعددها 2 لوحة أرقام 1 و2 إلى 1000 قد فقدت وأجرى عنها تحقيق بمعرفة مديرية المساحة بالمنيا وتم إحالته إلى النيابة الإدارية وقيد برقم 386 لسنة 2014 قسم ثالث وحتى تاريخه لم يرد للمديرية نتيجة ما انتهى إليه تحقيقات النيابة وأن الخرائط المفقودة أصلية أنشأت عام 1936 ولا يوجد لها بديل.