تعرفِ على «فوائد الكولاجين».. وأهميته في فقدان الوزن

الكولاجين
الكولاجين

يعد «الكولاجين» واحدا من البروتينات الأكثر وفرة في الجسم، فهو بروتين يوجد في العظام والمفاصل والأربطة والغضاريف.


 
قالت خبيرة التغذية د.جيهان الدمرداش، إن الكولاجين يعمل على تقليل الشهية، حيث أن تناوله  لمرضى السمنة والسكري يساعد على إفراز هرمون الشبع وهو ما يؤدي إلى انخفاض الشهية وتناول كميات أقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

 

وأضافت، أن الكولاجين له قدرة أكبر على زيادة الإحساس بالشبع عن البروتينات الأخرى بنسبة تصل إلى 40% ويعمل على زيادة الكتلة العضلية للجسم.

 

وأوضحت، أن الكولاجين له قوة فعالة في الحفاظ على طبقة البشرة الخارجية، وبالتالي يقلل ويخفي السيلوليت المصاحب للسمنة وحماية البشرة وعلاج البشرة التالفة من الشمس وتجديد خلاياها، لأنه يحتوي علي فيتامين سي، ويساعد في التخلص من ترهل الجلد وشده،  ويساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويعمل علي تقوية العظام والعضلات، ويعالج مشكلة تورم المفاصل، ويعمل علي توسيع الأوعية الدموية، ويعمل علي تقليل ظهور الشعر الأبيض والحفاظ علي بصيلات الشعر.

 

وأشارت، إلي أن هناك الأطعمة تحتوي علي الكولاجين وهي الأسماك والفراخ والبقوليات والبطيخ والبرتقال والخس والجزر والطماطم والثوم والجوز والتوت البري والكرز.

 

وأوضحت، أن هناك عادات سيئة تعمل علي تدمير الكولاجين الطبيعي للجسم والبشرة، مثل التدخين والتعرض الزائد لأشعة الشمس وتناول الحلويات والسكريات بكثرة.