استطلاع رأي: ثلثا الروس يؤيدون دعم بلادهم للأسد

بشار الأسد
بشار الأسد

 كشف استطلاع للرأي أعده مركز "فتسيوم" الروسي للبحوث الاجتماعية، عن أن نحو ثلثي الروس، يجمعون على ضرورة دعم روسيا للرئيس السوري بشار الأسد إذا تعرضت بلاده لاعتداء عسكري أمريكي.

ونقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية عن ستيبان لفوف رئيس قسم الدراسات في المركز قوله، إن غالبية الروس يهتمون بالوضع في سوريا لخشيتهم على مصيرها واعتقادهم، بأنها تستخدم كمسرح للضغط غير المباشر على روسيا.

ولفت الاستطلاع إلى أن 66% من الروس اعتبروا أنه إذا بدأت الولايات المتحدة أي عمل عسكري ضد الحكومة السورية الحالية، سيتعين على روسيا أن تقدم الدعم العسكري للرئيس السوري بشار الأسد، مشيرا إلى أن غالبية المؤيدين لدعم الأسد، هم من الرجال ونسبتهم 76 ٪.

وأضاف الاستطلاع، أن الوضع في سوريا يحظى باهتمام 88% من الروس، ولاسيما بعد الاستخدام المزعوم للسلاح الكيميائي في دوما، لافتا إلى أن 18% من الروس يعارضون دعم بلادهم للأسد ويعتبرون ذلك خطوة غير صحيحة، إذ يرى 12% منهم، أنه على "الأغلب لا داع لقيام روسيا بذلك"، ويصر 6% على عدم جواز دعم الجيش السوري في حال تعرض سوريا لضربات أمريكية.

وفي الوقت الراهن تحظى سياسة روسيا في سوريا بتأييد 39% من الروس أي بزيادة قدرها 5% بالمقارنة مع دراسة مماثلة جرت في فبراير الماضي.