صور.. مشاهير يرتدون ملابس تراثية سيناوية

صفاء جلال
صفاء جلال

قالت مصممة الأزياء التراثية شيم الجابي، إن تحب تراث مصر، لذلك تصميماتها مستوحاة من كل محافظة مثل سيناء وسيوه وسوهاج، خاصة وأن كل محافظة يميزها شغل يدوي.

وأشارت إلي أن محافظة سيناء يوجد كثير من القبائل الدواغرة والسواركة والطرابين والسماعنة والبياضية فكل قبيلة لها شكل معين وألوان وغرز أيتامين تميزها عن الأخرى مثل قبيلة دواغرة يفضلون الألوان المبهجة والغرز والسواركة تتميز ألوانها بأنها فاتحة مثل الباستيل الأخضر الفستدقي أو الأزرق اللبني أو البنبي أو الأحمر الفاتح وأيضا القبائل تختلف في شكل البرقع لذلك تقوم بإعادة تصنيعها على شكل حلي وتكون من مكملات الأناقة للتوب البدو. 
     
وعرضت بعض التصميمات من محافظة سيناء لبعض الفنانين والمشاهير ومنها تصميم أمينة شلبابية هو عبارة عن الجنعة الذي يعني غطاء المرأة من رأسها إلي كعب قدمها  المتعارف عليه في سيناء وقامت بتنفيذه بشكل عصري من الممكن أن يطلق عليه فستان والبرقع مستوحى من قبلية الهميلات ومطعم بالعملات الحقيقة على شكل عقد حتى يصبح طقم متكامل.

وأوضحت أن تصميم المذيعة إيمان رياض هو أيضا تصميم للجنعة بشكل مختلف في شكل عباية بالطرحة حتى يتناسب المرأة المحجة وإنها حريصة أن تكون تصميمتها تراثية لكن عصريا تناسب محجبة أو غير محجبة وجميع الأعمار.

وأضافت أن تصميم الفنانة درة أيتامين هو عبارة عن فستان قطيفة مطعم بأحجار كريمة وعملات حقيقة بالفضة ومنفوش من أسفل واللون الأزرق الذي على الفستان شغل أيتامين الذي يميز الشغل اليدوي بسيناء.

وأشارت إلي تصميم المذيعة إحسان صالح إنه على شكل فستان ومنفذ على الصدر شغل الأيتامين والتطريز اليدوي بألوانه مبهجة وقد يظهر إنه فستان أو عباية حسب رؤية كل مرأة كم ووضعت مطيبه فضة كبيرة على أساس الأستايل اليدوى وشعرها بالشكل الغجري وعلى الجبين حلي فضة مثل ما يفعلوا البدو.

بينما تصميم الفنانة صفاء جلال شغل سيناوي سواء الفضة للشغل البدوي وعلى موتيفات بدوية وعلى الوسط حزام عريض على شكل البرقع البدوي بحيث يكون شكل مختلف وغير تقليدي ويكون بشكل شقي بالأستايل التراثي بمواكبة لشباب العصري.

وأوضحت أن تم تصوير ملكة جمال المغرب سابقا إيمان ألباني عند الهرم بالزي السيناوي وتوب سيناء حتى يظهر على شكل فستان قيم وعصري وحزام وحلي على الشعر مطعم بالفضة.

وأضافت أن تصميم فستان المذيعة سالي سعيد طويل من قماش الجبردين الأسود المطعم بالأيتامين وهو شغل يدوي باختيار لون مميز وهو الأزرق الغامق ويناسب الفستان في المناسبات المختلفة وأيضا مطعم بالفضة الحقيقة حتى يعطيه قيمة
وأوضحت الفنانة ياسمينا المصري أن التوب البدوي مصمم بطريقة جديدة بحيث يظهر أنه على شكل فستان ومطعم بكثير من الفضة حتى يعطي شكل مختلف ويتم ارتداء معه فضة في اليد والصوابع مثل البدو الذي يرتدوا فضة كثيرا وبذلك يكون شكل عصري بروح بدوية.