أسباب حدوث الحمل الكاذب وأعراضه

أسباب حدوث الحمل الكاذب وأعراضه
أسباب حدوث الحمل الكاذب وأعراضه

مع بداية توقف الدورة الشهرية تظهر أعراض الحمل مثل الغثيان والآلام البطن، ولكن قد تكون أعراض الحمل الكاذب لأنها تشمل نفس أعراض الحمل الحقيقي بخلاف عدم وجود الجنين في الرحم.

في هذا السياق، قال استشاري أمراض نساء وتوليد، د. مهند مصطفي، أنه عندما تلقح أو تخصب البويضة من الحيوان المنوي تأخذ البويضة الملقحة رحلتها داخل الأنابيب لتنغرس في جدار الرحم، مضيفًا: إلى هنا كل الأمور طبيعية حتى تنقسم بعد ذلك بعض الخلايا لتكوين الجنين ويتطور البعض الآخر لتكوين المشيمة والأغشية، وفي ذلك الوقت قد تتوقف الخلايا المسئولة عن نمو وتطور الجنين عن العمل، بينما تستمر الخلايا التي تكون المشيمة والأغشية المعروفة بكيس الحمل في التطور وتكوين الكيس بالفعل.


وأضاف أنه حتى الآن لا يوجد سببًا علميًا محددًا لتوقف نمو خلايا الجنين ولكن يرجح أن يكون السبب خللا في الكروموسومات خلال عملية الإخصاب بينما بسبب استمرار خلايا المشيمة في التطور يتم إنتاج هرمونات الحمل وتصاعدها مما يجعل التحليل الرقمي الذي يقيس نسبة هرمون الحمل في الدم يعطي نتيجة إيجابية بحدوث الحمل. 

وأشار إلي أن أسباب حدوث الحمل الكاذب لم يتم تفسيرها بشكل كامل إلا أن العلماء يعتقدون أنها تقوم على عوامل نفسية وعاطفية شديدة للغاية كما أن الإجهاض المتكرر الاقتراب من سن اليأس أو بسبب الرغبة في الزواج

وأوضح أن أعراض الحمل الكاذب هي غثيان وقيء وخاصة في فترة الصباح وتغير حجم الثدي وأحيانا تتعرض بعض النساء لنزول قطرات حليب من الثديين وتحول لون الحلمات إلى اللون الداكن وتشعر بوجع وتقلصات مشابهة لوجع الحمل وحدوث زيادة في الوزن وتمدد الرحم واتساع عنق الرحم.