طالبان تعلن استهداف القوات الأمريكية بأفغانستان في «هجوم الربيع»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت طالبان، اليوم الأربعاء 25 إبريل، بدء هجوم الربيع السنوي في أفغانستان رافضة عرض رئيس البلاد أشرف عبد الغني، إجراء محادثات سلام، متوعدة بالتركيز على استهداف القوات الأمريكية في البلاد.

 

 

وقالت الحركة في بيان إن دعوة الرئيس الأفغاني للسلام "مؤامرة"، مضيفة: "يريدون أن ينصرف الرأي العام عن الاحتلال الأجنبي غير المشروع للبلاد في الوقت الذي لا توجد فيه لدى الأمريكيين أي نوايا جادة أو مخلصة لإنهاء الحرب".

 

وتابعت أن هذه الحملة تأتي ردا على الاستراتيجية العسكرية الأكثر عنفا التي تبنتها الولايات المتحدة العام الماضي بهدف إجبار الحركة على خوض محادثات سلام.

 

وقالت طالبان: "الهدف الرئيسي لهجوم الربيع هو الغزاة الأمريكيون وعملاؤهم، وسيتم التعامل مع المؤيدين لهم داخل البلاد كهدف تال".

 

وجرى إرسال آلاف آخرين من الجنود الأمريكيين إلى أفغانستان للمساعدة في تدريب الجيش، حيث يتمتع قادتهم بسلطات أوسع لتنفيذ ضربات جوية ضد المسلحين في تغيير كبير لسياسة انسحاب القوات الأمريكية على عدة مراحل.

 

ويؤكد إعلان طالبان خطورة إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية المقررة في أكتوبر مع بدء جهود تسجيل الناخبين في مناطق نائية بالبلاد.

 

جدير بالذكر أن هناك تفاوت في تقدير مساحة الأراضي التي تسيطر عليها طالبان إذ تقول وزارة الدفاع الأمريكية إن الحكومة تسيطر على 56 % من البلاد، بينما أظهر مسح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" هذا العام أن الحركة نشطة في 70 %.