«رياض أطفال» الإسكندرية واللجنة الوطنية لليونسكو تحتفلان باليوم العالمي للكتاب

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

نظمت كلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية مهرجانا للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للكتاب "23 أبريل"، وذلك تحت إشراف اللجنة الوطنية لليونسكو التابعة للوزارة.


يأتي المهرجان في إطار تفعيل الاهتمام بنشرالثقافة بين طلاب الجامعات، والتوعية بأهمية القراءة ودورها في تنمية الوعي لدى الشباب، وتأهيل طلاب كليات رياض الأطفال على القيام بدورهم في غرس ثقافة الإطلاع بالأجيال الجديدة.

امتدت فعاليات المهرجان على مدار يومين، وتضمنت عرضا لفيلم تسجيلى عن اليوم العالمى للكتاب، واستعراضا لنماذج ناجحة للتوعية بالدور المهم للقراءة، و أهم التجارب الناجحة فى تنشئة الطفل المصري، كما تم الإعلان عن مبادرة "إسكندرية تقرأ".


ونظمت الكلية ضمن فعاليات المهرجان حملة بعنوان" ثقافة وحياء"، وأمسية شعرية، وأوبريت فني بعنوان "الكتب حواديت" من تقديم أطفال المركز التربوي للطفولة التابع للكلية، كما تضمن المهرجان عدة ندوات حول أهم العوامل التى تؤدى لعزوف الأطفال عن القراءة، والمعوقات التي تواجه كتب الأطفال، والصراع بين اللغة العربية الفصحى والعامية، ومصادر المعلومات الرقمية والمطبوعة ودورها فى علاج المشكلات، كما تم الإعلان عن نتيجة المسابقة الثقافية التى تم تنظيمها على هامش المهرجان.


جدير بالذكر أن منظمة اليونسكو قررت تخصيص يوم  23 أبريل ليكون اليوم العالمي للكتاب في عام 1995، وذلك تقديرا للأدب والأدباء، والتشجيع على نشر القراءة في المجتمع خاصة بين الشباب، وتنمية استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات الفكرية لكل من مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية.