عقد زواج عمره 13 قرنًا ضمن مقتنيات دار الكتب

دار الكتب
دار الكتب

كشف د. أحمد زقزوق - وكيل الوزارة مدير قاعة الدوريات بدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، أن الدار تمتلك مقتنيات نادرة تضم 60 ألف مخطوط و13 ألف دورية وعددا كبيرا من المسكوكات والبرديات، من أهمها مخطوط عقد زواج يعود تاريخه إلى عام 91 هجرية، «أي عمره 1348 عاما»، بالإضافة إلى مكتبات أمراء الأسرة العلوية وكبار الكتاب ومن بينها المكتبة التيمورية.

 

جاء ذلك في كلمة لزقزوق خلال إحدى جلسات اليوم الثاني للمؤتمر الـ11 لقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب - جامعة القاهرة.

 

وشهدت جلسة عروض المشروعات والمؤسسات، التي رأستها د. فايقة حسن، اليوم الثلاثاء، عرضا لتاريخ وإدارات ومقتنيات دار الكتب المصرية، وشمل العرض نشأة الدار في عهد الخديوي إسماعيل، وتاريخها وانتقالها من «درب الجماميز إلى باب الخلق» ثم إلى المبنى الحالي بكورنيش النيل.

 

واستعرض زقزوق الإدارات والقاعات المختلفة بدار الكتب وتشمل: الإدارة العامة لخدمات القراء، المكتبات الفرعية، الشئون الفنية، تبادل المطبوعات، المخطوطات، المكتبة الرقمية، وقاعات الفنون والموسيقى والمكفوفين وغيره.

 

كان المؤتمر قد بدأ أعماله أمس الأول بحضور دكتور محمد عثمان الخشت - رئيس جامعة القاهرة، ود. هشام عزمي - رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة.

 

ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام بحضور جمع غفير من المسئولين بوزارة الثقافة والشخصيات العامة وخبراء المكتبات والوثائق وأساتذة الجامعات.