بدء أعمال ترميم قصر الشناوي بالمنصورة| صور

قصر الشناوي بالمنصورة
قصر الشناوي بالمنصورة

بدأت وزارة الآثار في تنفيذ مشروع  ترميم قصر الشناوي بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، والذي من المقرر الانتهاء منه آخر هذا العام.


وأوضح المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، أن الشركة بدأت أعمال الترميم الإنشائي من عزل للأسقف وترميم الحليات والعناصر الزخرفية التي تزين واجهات القصر، بالإضافة إلي ترميم وصيانة السور الخارجي، وأعمال الكهرباء والسباكة وشبكة المياه، مضيفاً أن كافة أعمال الترميم تتم تحت إشراف وزارة الآثار. 


ومن جانبه قال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، أن الإدارة العامة لترميم آثار ومتاحف شرق الدلتا، بدأت بالتوازي في تنفيذ أعمال الترميم الدقيق للزخارف في الطابقين الأرضي والأول، وذلك بعد الانتهاء من أعمال توثيق كافة العناصر الزخرفية بالقصر و التي ما زالت في حالة جيدة من الحفظ كما سيتم  إزالة جميع الدهانات الحديثة الموجودة في بعض أجزاء منها.


وأشار أحمد شعيب مدير عام الإدارة العامة لترميم آثار ومتاحف شرق الدلتا، أن قصر الشناوي هو تحفة معمارية متميزة بناه محمد بك الشناوي بمدينة المنصورة و كان أحد أبرز أعضاء مجلس النواب و عضو في حزب الوفد وأحد أعيان المنصورة.  و كان صديق مقرب للزعيم سعد باشا زغلول. وقد بنى  هذا القصر عام 1928 على مساحة 4164 بواسطة نخبة متميزة من المهندسين والعمال الإيطاليين


ويتكون القصر من بدروم و دور أرضى وأول يربط بينهما سلم من الخشب المعشق  الذي تم  استيراده بأكمله من إيطاليا. وقد صمم القصر على الطراز الإيطالي بواجهات تنتمي للعمارة الأوروبية شبيهه بملامح عمارة البحر المتوسط.


حصل القصر على شهادة عام1931 موقعة من موسيلينى توضح قيمة القصر  الفنية و  تؤكد أنه من أفضل القصور التي شيدت على الطراز المعماري الايطالي خارج إيطاليا بأيدي إيطاليين.


و الأحداث التاريخية و السياسية التي حدث في مصر جعلت من القصر محط أنظار الكثير من اثاري مصر وخبراء السياحة للأحداث التاريخية التي شهدها هذا القصر والشخصيات السياسية والفنية التي زارته.