روسيا 2018| تشيرتشيسوف.. الدب الروسي الذي زامل ثنائيًا مصريًا في بلاد الثلج

ستانيسلاف تشيرتشيسوف
ستانيسلاف تشيرتشيسوف

يحمل المدرب الوطني ستانيسلاف تشيرتشيسوف آمال وأحلام جماهير روسيا البلد المستضيف لنهائيات كأس العالم المُقبلة في ظل الثقة الكبيرة التي تلقاها من الاتحاد الروسي لكرة القدم ليقود الدب الطامح في المونديال على أرضه ووسط جماهيره.


 

 

تشيرتشيسوف من مواليد 2 سبتمبر 1963، وبدأ رحلته مع كرة القدم عام 1981 في مركز حراسة المرمى ولعب لأندية كبرى في روسيا على رأسها لوكوموتيف موسكو وسبارتاك موسكو في العاصمة، كما خاض تجربة الاحتراف مع ناديي دينامو دريسدن الألماني وتيرول النمساوي، قبل أن يعلن اعتزاله في العام 2002، عقب مسيرة طويلة شهدت حراسته لعرين المنتخب الروسي في 40 مباراة.


 

 

وشهدت مسيرة تشيرتشيسوف في الملاعب موسمًا في حضرة الثنائي المصري محمود أبو الدهب وعبد الستار صبري في 1997/98 ضمن صفوف تيرول النمساوي حين كان الحارس الأساسي للفريق الذي حصل معه على لقب الدوري الممتاز في النمسا 3 مرات.

 

             
 

وتتشابه مسيرة تشيرتشيسوف في التدريب مع رحلته في الملاعب، فلم يخرج بعيدًا عن أوروبا الشرقية وروسيا، وبدأها من مدينة تيرول التي شهدت تألقه لاعبًا، وتولى تدريب فريق واكر تيرول في 2004، ثم عاد إلى روسيا في 2007 مديرًا فنيًا لسبارتاك موسكو.

 


 

وواصل تشيرتشيسوف رحلته التدريبية ليتولى القيادة الفنية لأندية سوتشي ثم جروزني وأمكار ودينامو موسكو في روسيا، قبل أن يكتشف ذاته التدريبية في العاصمة البولندية وراسو مع فريق ليجيا الشهير، والذي توج معه بلقبي الدوري وكأس بولندا موسم 2015/16.


 

وتولى تشيرتشيسوف القيادة الفنية لمنتخب روسيا بعد إنجازه مع ليجيا وارسو البولندي في العام 2016 ليواصل قيادته في كأس العالم المُقبلة.