فيديو| «النحاس»: إنشاء بيت الزكاة والصدقات «قرار شجاع للسيسي»

الدكتور صفوت النحاس الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري
الدكتور صفوت النحاس الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري

قال الدكتور صفوت النحاس الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري، إن قرار إنشاء «بيت الزكاة والصدقات المصري» كان بقرار شجاع من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأ النشاط بتوعية المواطنين بفريضة الزكاة، حسب قوله.

 

وشدد على أن هناك التزام بخروج الزكاة في مصارفها الشرعية بدون أية مصاريف إدراية يتم تحميلها على أموال الزكاة، ولا أجور للعاملين، ولا إيجارات ولا غيرها، مشيرًا إلى أن الأزهر يتحمل تلك التكلفة، وأيضًا من أموال الصدقات.

 

وأضاف النحاس، خلال لقائه ببرنامج «ساعة من مصر» عبر فضائية «الغد» الإخبارية، أنه تم فحص الحالات التي تستحق الزكاة والتحقق من كونهم مستحقين لها، لافتًا إلى أن هناك 85 ألف حالة تحصل على راتب شهري، كما يقوم البيت بتحمل تكلفة علاج المرضى من مستحقى الزكاة، مؤكدًا على أن كل العاملين في بيت الزكاة لديهم إيمان عميق بضرورة التدقيق في وصولها لمستحقيها.

 

وأوضح أن هناك جمعيات لها دور عمل تكاملي مع بين الزكاة، إذ يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الخيرية، مشيرًا إلى أن متوسط ما يتم جمعه من أموال الزكاة في اليوم قرابة 2 مليون جنيه، وسيتم تجميع أكثر من 600 مليون جنيه سنويًا، معربًا عن تقديره بأن العام الجديد سيشهد جمع أكثر من 900 مليون جنيه، على حد تعبيره.

 

وأشار النحاس، إلى أن بيت الزكاة يساهم ضمن شبكة الحماية الاجتماعية التي تقدمها الحكومة بنصيب كبير بشكل غير مباشر، لافتًا إلى أنه يمكن استثمار أموال الصدقات لكن أموال الزكاة يجب صرفها خلال العام في مصارفها الصحيحة، وهي مسألة صعبة للغاية، لافتًا إلى أنه تم توزيع 750 ألف كرتونة على الفقراء في رمضان الماضي، وستزيد إلى مليون خلال العام الحالي، حسب قوله.