بعد تكثيف حملات شرطة التموين..

قانوني يكشف عقوبة المتاجرين في الأطعمة الفاسدة

صورة مجمعة
صورة مجمعة

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التموين، في ضبط مخازن سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي ، فالفاسدون استغلوا عوز الفقراء والبسطاء، وحاجتهم  للطعام ، واستباحوا أرواحهم وأجسادهم لجني المال الوفير وزيادة ثرواتهم ، على حساب تدمير صحتهم وتركهم فريسة لقائمة من المخاطر والأمراض-لا يعلم مداها إلا الله- مستندين على حجة واهية مفادها أن «معدة المصريين تهضم الزلط».

 

مباحث التموين، شنت حملات بالتعاون مع وزارة التموين، علي المحلات والمطاعم من أجل ضبط السوق ومنع بيع الأغذية الفاسدة، لذا نرصد في هذا التقرير أبرز أنشطة مباحث التموين بالقاهرة ومعرفة عقوبة بيع منتجات غذائية فاسدة.


لحوم الزاوية الحمراء

نجح رجال مباحث التموين، في ضبط كميات من اللحوم الفاسدة والقبض على صاحب المحل بمنطقة الزاوية الحمراء، وعثر بداخل سيارة علي كمية من اللحوم المجمدة، غير صالحة للاستخدام الآدمي وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها ( 365 كيلو كبدة، 130 كيلو سجق).


دواجن مجمدة

نجحت إدارة شرطة التموين بالقاهرة  في القبض على كل من « عزت ر ع»37 سنة، مسئول عن مجزر دواجن،وعثر بداخل المجزر على 1.314  طن بانيه دواجن، 450 كيلو أجزاء دواجن، 153 كيلو أوراك، 1.260 طن دواجن مجمدة، مجهولة المصدر، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وغير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم إعدامهم بمعرفة الطب البيطري.

سلع تموينية

نجحت إدارة شرطة التموين، في ضبط مخزن عثر بداخله على 12 طن أرز، 8 طن دقيق، 5 طن مكرونة، 4 طن سكر،2.500 طن ملح،2.580 طن زيت طعام، 1 طن فاصوليا، 1 طن بلح، 768 كيلو بلح، زبدة، و5050 عبوة فطر عش الغراب، و792 كيلو زيت طعام، و750 كيلو مكرونة، و480 كيلو مسلى، وبإجمالي 6.672 طن مواد غذائية متنوعة، و2709 عبوات تونة، و1200 عبوة صلصلة، وجميعها مجهولة المصدر وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

ياميش رمضان

نجح ضباط إدارة شرطة التموين، في القبض على «محمد ع م» 32 سنة، مسئول عن مخزن ياميش رمضان، بمنطقة مصر القديمة، وعثر بداخل المخزن على كمية من ياميش رمضان بلغت  9.800 طن زبيب ، 7.830 طن ذرة حمص ، 5.520 طن قمر الدين ، بإجمالي 23.150 طن، وجميعها مجهولة المصدر، وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج.

شيكولاته المعصرة

ضبط رجال مباحث قسم شرطة المعصرة، مصنع شيكولاته بدون ترخيص وبه مواد مجهولة المصدر، وعثر بالمصنع على 4 كرتونه بداخلهم 1152 قطعة شيكولاته معده للبيع، وعدد 2000 غلاف مدون عليهم علامة «روزنا»،و 2 ديب فريرز، ماكينة لخلط المكونات، وجميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها .


العقاب 
 
 

 طالب المستشار محمد فرغلي المحامى بالنقض، لـ«بوابة أخبار اليوم»، ضرورة تفعيل القانون واتخاذ العقوبات المشددة  مع من يثبت تورطه بالإتجار في الأطعمة الفاسدة، كما طالب بالعمل علي تقليص مدة التقاضي للإسراع في إصدار الأحكام .

 

وأشار فرغلي، أن القانون نص على معاقبة من يثبت تورطه في قضية لحوم غير صالحة، بالغرامة والسجن لمده تتراوح ما بين سنة وحتى 3 سنوات، على اعتبار أنه زعزع الأمن الغذائي للمواطنين وتاجر بأرواحهم، مضيفا أنه يتم اللجوء  لمصادرة  المضبوطات ومن ثم إعدامها والتخلص منها على الفور.

 

وأوضح محمد فرغلي، أن إصدار العقوبة على المتهم، يكون على أساس الكميات التي يتم اضبطها، فمن لدية منفذ كبير لبيع اللحوم ويثبت إدانته يحكم عليه بالسجن المشدد والغرامة لأنه أضر بصالح العام ولم يراعي ضميره، ونوه فرغلي أن قانون العقوبات حدد في مادته رقم 281 بألا تقل مدة الحبس عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن ثلاثين ألف جنيه، وذلك لكل من غش أو شرع في غش أغذية إنسان أو حيوان ما ترتب عليها أنها أصبحت فاسدة.

 

واستطرد فرغلي قائلا: «نص القانون أيضا في مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألفا، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصي، أو أعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار».