«المطاوعة» يؤكد على أهمية اجتماعات اتحاد المحاكم العربية

المستشار يوسف المطاوعة رئيس المحكمة الدستورية الكويتية
المستشار يوسف المطاوعة رئيس المحكمة الدستورية الكويتية

أكد المستشار يوسف المطاوعة رئيس المحكمة الدستورية الكويتية ورئيس محكمة التمييز ورئيس المجلس الأعلى للقضاء بالكويت، على أهمية اجتماعات اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية.

 

وقال المطاوعة، في تصريحات على هامش اجتماعات الاتحاد بالقاهرة، اليوم الأحد، إن دولة الكويت شاركت في الاجتماع الرابع للمكتب التنفيذي الذي يختص بالإعداد لأعمال الجمعية العامة، وإقرار الحسابات الختامية ومشروع الميزانية، بالإضافة إلى الاطلاع على تقرير الأمين العام بشأن أنشطة الاتحاد.

 

وأضاف أن الأمين العام للاتحاد استعرض في الاجتماع تقريره حول أنشطة الاتحاد خلال العام الماضي، والتي تضمنت التعاون مع الاتحادات النظيرة إلى جانب زيارات بعض المؤسسات الدستورية سواء في إفريقيا أو أوروبا للاطلاع على تجاربها الدستورية، وتقديمها كتقرير فني للاتحاد، وعرضه على الدول الأعضاء للاستفادة منها.

 

وأوضح أنه تم مناقشة مشروع الموازنة والحساب الختامي، وموضوع تعديل لائحة النشر في مجلة الرقابة الدستورية التي يصدرها الاتحاد، بغرض توفير مزيد من الحرية والمرونة لما ينشر في المجلة من أحكام وقرارات وأنشطة للاتحاد.

 

وتابع المطاوعة: «المكتب ناقش أيضًا موضوعات الملتقى العلمي الحادي عشر، المزمع عقده الموسم المقبل لأنشطة الاتحاد»، موضحًا أنه تم عرض العديد من الموضوعات التي تتسم بالعمق الدستوري والمشكلات التي تعانيها بعض المحاكم خلال ممارساتها لعملها، مشيرًا إلى الموضوعات والبنود التي أقرها المكتب التنفيذي لرفعها للجمعية العامة للاتحاد في اجتماع غدٍ لتصديقها وإقرارها.

 

كما أشاد بالتنظيم الجيد لاجتماعات الاتحاد، مبينًا أن كل الموضوعات عرضت بشكل واضح، وأبدى المشاركون ملاحظاتهم الإيجابية عليها لدعم مسيرة الاتحاد خلال الفترة المقبلة.

 

ويضم وفد دولة الكويت المشارك بالاجتماعات، رئيس محكمة الاستئناف المستشار علي بوقماز، ووكيل المحكمة المستشار إبراهيم السيف، إلى جانب مدير إدارة مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى أحمد العبد الجادر.