وزير البترول: زيارة المفوض الأوروبي تؤكد ريادتنا بمجال الطاقة

طارق الملا
طارق الملا

قال وزير البترول طارق الملا، إن زيارة المفوض الأوروبي للطاقة والمناخ هي الأولى لمصر، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي تلبية لدعوته وتأكيدًا للاتفاقيات الخاصة برفع المستوى التعاوني بين الاتحاد الأوروبي ومصر، فيما يتعلق بموضوعات الطاقة ككل.

 

وأكد "الملا"، خلال لقائه الخاص ببرنامج "أسواق وأعمال" المذاع على قناة "On Live"، أن هذه الزيارة تؤكد أن مصر من أكبر دول رواد الطاقة بالعالم، لافتا إلى أن برنامج الزيارة يستمر لـ3أيام فقط ويحمل في أجندته برامج كثيرة.

 

وأضاف وزير البترول، أن برنامج الزيارة سيبدأ باجتماع اليوم الأحد لمناقشة المشروعات المتفق عليها بين الاتحاد ومصر فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، إضافة إلى زيارة حقل "ظهر" لمتابعة الإنجاز التي توصلت إليه مصر بهذا الحقل، وأخيرا باليوم الثالث سيتم عقد اجتماع لتوقيع مذكرات التفاهم بحضور رئيس الوزراء وزير الكهرباء لإتمام كل الاتفاقيات التي تم النص عليها بيننا وبين مفوض الاتحاد الأوروبي، على أن تختتم الزيارة بمقابلته بالرئيس السيسي قبل أن يغادر البلاد.

 

وأشار وزير البترول إلى أنه تم توصيل الغاز للمنازل بنسبة 8.6 مليون وحدة، وهناك خطة مكثفة لاستكمال توصيل الغاز للمنازل بنهاية هذا العام لحوالي 9.2 مليون وحدة سكنية، وفي خلال العامين القادمين سيتم إضافة 2 مليون وحدة أخرى.

 

وتابع: "باقي الوحدات سوف يتم توصيل الغاز بها بعد ضمان الانتهاء من مشروع توصيلها للصرف الصحي".