جامعة القاهرة تنظم مؤتمرا للنهوض بمكتبات مصر والوطن العربي

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

ينظم قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وبالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية، في 23-24 أبريل الجاري بقاعة القاسمي بالمكتبة المركزية الجديدة بالحرم الجامعي، المؤتمر العلمي الحادي عشر للقسم بعنوان: «معا من أجل المستقبل - حول الجديد في مهن ودراسات المعلومات علي النطاقين العربي والعالمي».

 

يقام المؤتمر برعاية د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، و د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ود. أحمد الشربيني عميد كلية الآداب بالجامعة، وذلك بحضور د.هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية، و د.مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وبمشاركة مجموعة من العاملين في تخصص المكتبات والوثائق والمعلومات في مصر والوطن العربي.

 

وتتضمن فعاليات المؤتمر إقامة مائدة مستديرة، يشارك فيها رؤساء أقسام المكتبات والوثائق والمعلومات بالجامعات المصرية، إضافة إلى تنظيم 3 ورش عمل تتناول مستجدات التخصص.

 

ويهدف المؤتمر إلى تحليل واقع مهنة المكتبات والوثائق والمعلومات في مصر والوطن العربي، ودراسة واقع الإعداد المهني للمشتغلين بهذا التخصص، وأسس النهوض بهذا الأداء.

 

ويناقش المؤتمر أكثر من 30 ورقة عمل، تتناول فلسفة ونظريات هذا التخصص واتجاهات تطوره الجارية والمستقبلية، وصورته الذهنية لدى المستفيدين وصناع القرار في الوطن العربي، وتحليل واقع استخدام التقنيات الحديثة والمعاصرة في المكتبات، وتقييم البرامج والمقررات المتاحة للإعداد المهني للعاملين في هذا التخصص بمصر والوطن العربي.