بمشاركة 65 شركة..

افتتاح الملتقى الثاني للتشغيل والتدريب في جامعة القاهرة

 الملتقى الثانى للتوظيف والتدريب بمشاركة 65 شركة
الملتقى الثانى للتوظيف والتدريب بمشاركة 65 شركة

افتتح رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، صباح اليوم الأحد الملتقى الثاني للتشغيل والتدريب بمشاركة نحو 65 شركة كبرى، تمثل قطاعات البنوك والتأمين، والتشييد والبناء، والبترول والتعدين، والاتصالات، والصيدلة، والتعليم، وذلك بالمكتبة المركزية الجديدة بالحرم الجامعي.

 

وقال "الخشت"، إن الجامعة تعمل على أن يكون لدى الطالب مهارات ريادة الأعمال، وأن تكون لديه القدرة على عمل مشروع أو الالتحاق بسوق العمل الخاص، لافتًا إلى أن ملتقيات التوظيف مهمة في توفير فرص عمل للخريجين، والأهم من ذلك التدريب في ريادة الأعمال، وفتح آفاق للخريجين لعمل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تحتاجها الدولة.

 

وأعلن نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د. سعيد ضو، أنه تم تخصيص مساحات داخل المكتبة المركزية الجديدة بالحرم الجامعي بالأدوار الأول والثالث والخامس للشركات والمؤسسات المساهمة في الملتقي، حيث يتم عقد اللقاءات مع الطلاب.

 

وأشار "ضو"، إلى أن الملتقى الثاني للتشغيل والتدريب الذي تنظمه الجامعة لطلابها وخريجيها للعام الثاني على التوالي، يستهدف بناء علاقات فاعلة بين خريجي الجامعة وعالم قطاع الأعمال، وتوفير العديد من فرص العمل للخريجين، بالإضافة إلى التدريب من خلال ورش العمل التي تقام على هامش الملتقى بحضور الطلاب.

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، أن البطالة هي التحدي الأكبر الذي يواجه مصر الآن، لافتة إلى أن نسبة البطالة لدى الإناث لا تزال تمثل 3 أضعاف بطالة الذكور.

 

وطالبت وزيرة التضامن، طلاب الجامعات بالمشاركة في الأعمال التطوعية، مشيرة إلى أن إجمالي المصروف على الجمعيات الأهلية في مصر بلغ 12 مليار جنيه، مؤكدة أنه يمكن للطلاب الحصول على فرص ووظائف كثيرة بها.

 

وأضافت غادة والي، خلال مشاركتها في ملتقى توظيف جامعة القاهرة، أن العمل هو الكرامة الحقيقية والحماية للرجل والمرأة وأولادهم، مشددة على أن فكرة العمل تجعل للإنسان قيمة وكرامة حقيقة، وكلما أتقن الإنسان عمله وتدرب واجتهد واستغل كل فرصة سيكافئه الله ويمنحه كل نجاح.

وتابعت: "نتيح فرص تدريب بوزراة التضامن الاجتماعي، كما أدعو الطلاب للتردد على ملتقيات التوظيف المختلفة، وفيه فرص جميلة جدا في مصر تبحث عن الجادين والجادات، على عكس الوقت من 5 أو 6 سنوات، الوقت كان صعب جدًا اقتصاديًا، ولكن الآن مصر بها أفضل الكليات".


وأعرب وزير الخارجية الأسبق والأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى، عن فخره بكونه أحد المتحدثين في الملتقى التوظيفي بجامعة القاهرة، التي تخرج فيها مع زملائه، مشيرًا إلى أن باب العمل مفتوح لأي طالب وهناك فرص عديدة لأن يبدأ الطلاب فيها، مشددًا على ضرورة إدراك الطلاب أن تطوير الذات أهم من التوظيف.

 

وأضاف "موسى"، خلال مشاركته بملتقى توظيف جامعة القاهرة، أنه يمثل المجتمع في المتلقى التوظيفي، باعتباره أحد الجوانب المهمة في الدولة في مجالات الثقافة والاقتصاد، لأنها تحاول تشكيل جو هام يلتف حوله المجتمع لحل مشكلاته، مؤكدًا ضرورة وجود عدالة بين الطلاب والطالبات.

 

وأكد الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، أن تغيير الفكر في مصر لابد وأن يحدث بالاطلاع على ما يحدث خارج مصر، مشيرا إلى أن ما يجري في الدول الأخرى سيجري في مصر، لأن الفكر والحياة تتطور في القرن الـ21.