بتوجيهات «السيسي».. التموين تكشف تفاصيل «المراكز اللوجستية»

 المناطق اللوجيستية
المناطق اللوجيستية

كشف إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الجهاز لديه خطة كبيرة بالتعاون مع المطورين التجاريين بالقطاع الخاص للتوسع في إنشاء المراكز اللوجستية.


وأوضح «عشماوي» خلال تصريحات إعلامية أنه من المخطط أن تتوافر مساحات واسعة تتراوح بين 20 و25 فدانًا مع توافر معايير التخزين والتجميع والحفظ للتوزيع على المناطق المحيطة بها.


وأشار إلى أن وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي، قد عرض خطة تطوير التجارة الداخلية وإتاحة وتوفير الأراضي في المحافظات على الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء مناطق لوجستية وأسواق تجارية وسلاسل تجارية وفقا للمعايير المختلفة لكل محافظة بمفردها للوصول إلى الكفاءة والفاعلية في مشروعات التجارة الداخلية، حيث وجه الرئيس بضرورة التنسيق مع الجامعات للاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى السادة أساتذة الجامعات من أجل تنمية التجارة الداخلية .


وكان وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي قد أكد أنه تم إعداد خطة لإنشاء مناطق لوجستية في عدة محاور منها مناطق لوجستية حدودية مثل المناطق بين ليبيا والسودان ومناطق  لوجستية محورية تخدم كل منطقة وكذلك إنشاء مناطق لوجستية على مستوى المحافظات حيث تتضمن المنطقة اللوجستية أسواق تجارية جملة وسلاسل تجارية كبرى ومناطق للتخزين خاصة وأن سوق التجارة الداخلية غير منظم في مصر، قائلا: «لا بيع للأراضي الخاصة بإنشاء مناطق لوجستية لأنه قرار سيادي وتطرح بحق الانتفاع».
 
وأضاف «الوزير» أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يقوم بطرح الأراضي بحق الانتفاع لمدة تقرب من 25 عامًا أو أكثر من ذلك دون بيع الأراضي المملوكة للجهاز، وأن مذكرة التفاهم اليوم بين جهاز تنمية التجارة الداخلية والمطور والسلاسل التجارية الكبرى لإنشاء مناطق لوجستية.
 
وأشار إلى إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 20 أو 40 فدان تقدر استثماراتها بقيمة 4 مليار جنيه، وأنه تم طرح أراضي لإنشاء مناطق لوجستية في المنوفية، وجاري طرح ذلك في الشرقية والأقصر وقنا.