في ذكرى وفاة عبد الرحمن الأبنودي 44 أغنية من كلمات «الخال»

عبد الرحمن الأبنودي
عبد الرحمن الأبنودي

كتب عبد الرحمن الأبنودي، العديد من الأغاني التي رسخت في أذهان العامة، حيث قاموا بحفظها وترديدها وغنائها مرة أخرى، وكان أبرزهم العندليب عبد الحليم حافظ، محمد رشدي، فايزة أحمد، وغيرهم.


 

قام العندليب عبد الحليم حافظ، بغناء أكثر من 15 أغنية منها :" عدى النهار، المسيح، أحلف بسماها وبترابها، إبنك يقول لك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، اضرب اضرب، إنذار، بالدم، بركان الغضب، راية العرب، الفنارة، يا بلدنا لا تنامي، صباح الخير يا سينا، وغيرها"، والفنان الراحل محمد رشدي 4 أغاني هما :" تحت الشجر يا وهيبة، عدوية، وسع للنور، عرباوى"، وفايزة أحمد 3 أغاني وهما :" يمّا يا هوايا يمّا، مال علي مال، قاعد معاي"، ونجاة أغنيتين :" عيون القلب، قصص الحب الجميلة"، وشادية 3 أغاني هما :" آه يا اسمراني اللون، قالى الوداع، أغانى فيلم شيء من الخوف"، وصباح أغنية ساعات ساعات"، ووردة الجزائرية :" طبعًا أحباب، قبل النهاردة"، ومحمد قنديل " شباكين على النيل عنيكي"، أما ماجدة الرومي فغنت من كلمات الأبنودي:" جايي من بيروت، بهواكي يا مصر".

 


وكان نصيب الكينج محمد منير ، من كلمات الأبنودي 9 أغاني وهما :" شوكولاتة، كل الحاجات بتفكرني، من حبك مش بريء، برة الشبابيك، الليلة ديا، يونس، عزيزة، قلبي ما يشبهنيش، يا حمام، يا رمان"، ونجاح سلام شيء من الغضب، وأخيراً الفنان مروان خوري غنا من كلمات الأبنودي أغنية دواير". 


و كتب أغاني العديد من المسلسلات؛ مثل «النديم، ذئاب الجبل» و غيرها، وكتب حوار وأغاني فيلم «شيء من الخوف»، وحوار فيلم «الطوق والإسورة»، وكتب أغاني فيلم البريء وقد قام بدوره في مسلسل العندليب حكاية شعب الفنان محمود البزاوي، وشارك الدكتور يحيى عزمي في كتابة السناريو والحوار لفيلم «الطوق والاسورة» عن قصة قصيرة للكاتب يحيى الطاهر عبد الله.

 


ميلاد الخال: 
ولد عبد الرحمن الأبنودي، في 11 أبريل من عام 1938، في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني على حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها.


تزوج الشاعر عبد الرحمن الأبنودي من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.


تعتبر «السيرة الهلالية» من أشهر أعماله التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه كتاب «أيامي الحلوة» والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

جوائز عبد الرحمن الأبنودي:
حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، ثم فاز بجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014.

توفى الخال عبد الرحمن الأبنودي في مثل هذا اليوم عصر يوم الثلاثاء 21 أبريل 2015 .