فيديو| «طبيب قلب»: من بين كل 3 أشخاص بالقاهرة واحد مريض بالضغط

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

قال أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب، وزميل جمعية القلب الأوروبية والأمريكية، الدكتور جمال شعبان، إن هناك 300 ألف حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية سنويا.

 

وأضاف «شعبان» خلال لقائه  في برنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد»، الجمعة 20 ابريل، أن من كل ثلاثة أفراد بالقاهرة الكبرى يوجد فرد لديه ضغط دم مرتفع وفي الأغلب ليس لديه علم به،  أن مريض الضغط عرضه بأن يكون مريض قلب، لأن ضغط الدم يعتبر البوابة الرئيسية لأمراض القلب.


 
وأوضح أن مشروب القهوة إذا تم تناولها من 3 إلى 5 فنجان يوميا قد تكون مفيدة للقلب، مشدد على أن سلامة القلب تبدأ من المعدة والأسنان، مشيرا الى أن معدل الإصابة بالضغط يبدأ من 130/80 في ظل تواجد سكر وكوليسترول، ولكن المعدل الطبيعي للضغط هو 120/80، وهناك أنواع مختلفة من الضغط ومنها العصبي وضغط المعطف الأبيض.

 

وتابع: "من الضروري قياس الضغط ثلاث مرات متباعدة للتعرف على معدل الضغط الحقيقي، ولن يتم اكتشاف الضغط إلا قبل البحث عنه من خلال قياسه بصفة دورية " مشيرا الى أن التاريخ العائلي من الضغط والسكر وأمراض القلب، بمثابة عامل وراثي يحتم على الفرد أن يقيس ضغطه بصفة دورية.

 

وأشار «شعبان» الى أن السيجارة الصباحية على معدة فارغة وفنجان قد يؤدي لأزمة قلبية، لافتا الى أن حجر الشيشة يعادل 20 سيجارة، وهو جرعة مكثفة، مشيرا إلى أن ظهور مرض الدرن مرة آخرى سبب الشيشة ومن يدخن أكثر من 40 سيجارة يوميا سيصاب بسكته دماغية بنسبة 500%.


 

ترشيحاتنا