بعد إعلانه الرحيل.. خصوم «فينجر» من منافسين إلى معجبين؟

أرسين فينجر
أرسين فينجر

حالة استثنائية يمر بها المدير الفني الفرنسي أرسين فينجر، بعد ما أعلن نهاية مشوار مع أرسنال الممتد إلى 22 عامًا، بنهاية الموسم الحالي، ما دفع كبار المدربين للحديث عن المدرب المخضرم صاحب الـ68 عامًا، والذي على الرغم بأنه أحرز ثلاث ألقاب للدوري الإنجليزي، لكنه كان مصنعًا لكبار النجوم الذين قدمهم للفريق ولأوروبا.

قال المدير الفني لنادي بايرن ميونخ الألماني يوب هانكيس، إن المدرب أرسين فينجر، والذي أعلن الرحيل عن نادي أرسنال بعد 22 عامًا أمضاها، داخل أسوار ملعب «هايبري» قبل أن يتغير إلى ملعب الإمارات، إن لا يعتقد أن يتولى الفرنسي صاحب الـ68 عامًا، قيادة أي فريق آخر ولكنه ستولى منصبًا إداريًا.

كما أشاد يوب هاينكيز بنجمه فينجر: "لقد كان لديه مهنة رائعة، فقد لعب كرة قدم جذابة في الغالب وحقق بعض النجاح فلديه تأثير إيجابي للغاية على كرة القدم الإنجليزية من خلال فلسفته".

من جانبه أثنى المدير الفني لفريق ليفربول، يورجن كلوب، على مسيرة المدير الفني الفرنسي أرسين فينجر مع أرسنال بعد إعلان نيته الرحيل بنهاية الموسم: قائلاً :"إن مسيرته رائعة، ولكن ربما لم يكن الجميع سعداء بالنتائج خلال الأشهر القليلة الماضية، الأرسنال حاليا فقط في المركز السادس في الدوري الممتاز".

وقال كلوب عن فينجر بحسب ما نقلته صحيفة «دير شبيجل» الألمانية:"كان له تأثير في كرة القدم، وكنت دائما معجب بعمله، عادة يتم تغيير المدربين بسرعة، لكنه أمضى 22 عاما  في أرسنال.

وتابع: "لطالما أعجبت بعمله ، وكانت دائما رائعة ، ودائما ترك فريقه يلعب كرة قدم رائعة". كان فينجر البالغ من العمر 68 عاما مثالا يحتذى به، وأتمنى له كل التوفيق ، ونأمل أن أقابله مرة أخرى في يوم من الأيام ، ويمكن أن أخبره بذلك شخصياً."


وذهب المدير الفني لمانشستر سيتي المتوج بلقب الدوري قبل نهايته بـ 4 جولات، بعيدًا في الثناء على مدرب أرسنال الإنجليزي، حين قال "الدوري الممتاز هو ما هو عليه اليوم، بسبب آرسين فينجر ، رؤيته واحترامه لكرة القدم".

وعبر مدرب تشيلسي عن إعجابه الدائم  بإمكانيات فينجر وأنه يكن له كل تقدير، موضحا أنه يأمل أن يجد المدر الفرنسي الاحترام الكبير في الأسابيع الأخيرة له في النادي.

وأضاف المدير الفني لتشيلسي أنه يجب الإشادة بمسيرة المخضرم آرسين فينجر مع الأرسنال، قائلا: «البقاء في نادٍ 22 سنة.. أمر رائع وقصة رائعة».

وتابع: «فينجر هو واحد من المديرين الذين كان لهم تأثير كبير في كرة القدم.. ويستحق الكثير من الاحترام ليس فقط من أنصار أرسنال ولكن أيضًا من عالم كرة القدم بأكمله.. هو واحد من أعظم المدربين سيكون من الصعب جدا رؤية مدير آخر في المستقبل سيبقى في نفس النادي لفترة طويلة».

في حديثه لصحيفة «اندبندت» أكد جوزية مورينيو احترامه الكبير لمنافسه القديم،كما أنه لا يشعر بأي ندم على خلافاته الطويلة مع أرسين فينجر، حيث أصر أن لديه قدرا كبيرا من الاحترام للمدير الفني الفرنسي.

من بين الألقاب الثلاثة في  الدوري الممتاز وسبع مرات في كأس الاتحاد الإنجليزي، كان فينغر يتنافس أيضاً مع مورينيو في مناسبات عديدة، وبدأت الخلافات بينهما مع قدوم البرتغالي مورينيو لأول مرة على رأس الإدارة الفنية لتشيلسي.

وقد وصف مورينيو، الذي كان مسؤولاً عن مانشستر يونايتد، سابقاً فينجر بأنه »مختلس« و »متخصص في الفشل«، لكنه يعتقد أن تلك الملاحظات السابقة أصبحت غير ذات صلة في ظل الاحترام المتبادل بين "لاعبي كرة القدم".