عاجل

5 شروط لعضويه اللجنة النقابية.. أبرزها «تحليل المخدرات»

 5 شروط لعضويه اللجنة النقابية.. أبرزها «تحليل المخدرات»
5 شروط لعضويه اللجنة النقابية.. أبرزها «تحليل المخدرات»


أسابيع قليلة وينطلق ماراثون الانتخابات النقابية للعمال، بعد توقف دام أكثر من 12 عامًا، ويحلم عمال مصر بولادة قانون التنظيمات النقابية الجديدة عقب الانتخابات من أجل الارتقاء بأوضاعهم.


الانتخابات

وتستعد وزارة القوى العاملة في الوقت الحالي للإجراءات والترتيبات الخاصة بالانتخابات العمالية، كما تشرف على عملية توليد قانون التنظيمات الجديد لتعزيز الاستقرار العمالي في مصر.


مواعيد الترشح


منذ أيام أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، مواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة النقابية 2018/2022 ، للجان النقابية بمواقع العمل المختلفة.


مراحل الانتخابات


وتتم الانتخابات على مرحلتين، إذ تنطلق المرحلة الأولى يومي 23 و24 مايو المقبل، والثانية 31 مايو المقبل، على أن تجرى انتخابات مجالس إدارة الشركات في نفس المواعيد. 


وأوضح الوزير أن المرحلة الأولى لانتخابات مجالس إدارة اللجان النقابية العمالية سوف تجرى في اللجان التابعة للتصنيف النقابي للعاملين بالنقل البري، والسكة الحديد والمرافق العامة والتجارة والزراعة والري والصيد، والبنوك والتأمينات، والتعليم والبحث العلمي.


 كما تشمل السياحة والفنادق، والخدمات الإدارية والاجتماعية، والإنتاج الحربي، والبترول، والضرائب والأعمال المالية.


إعلان المرشحين


أما المرحلة الثانية سيتم فتح باب الترشح يومي 16 و17 مايو، وإعلان أسماء المرشحين في اليوم التالي، والطعون والبت فيها يومي 19 و20 من نفس الشهر، والبت في الطعون يومي 28 و29 من نفس الشهر. كما يتم إعلان الكشوف النهائية 21 مايو للجان التابعة لوزارة القوى العاملة ومديرياتها ، و22 مايو لباقي لجان المرحلة الأولى ، بحيث تجرى الانتخابات على التوالي يومى 23 و24 من نفس الشهر، وإيداع الأوراق يومي 25 و26 مايو 2018. وأوضح «سعفان» أن المرحلة الثانية تشمل اللجان النقابية التابعة للتصنيف النقابى للعاملين بالصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية ، والكيماويات، والاتصالات، والصحافة والطباعة والإعلام. كما تتضمن الخدمات الصحية ، وصناعات البناء والأخشاب ، والغزل والنسيج ، والنقل البحري، والنقل الجوى ، والمناجم والمحاجر ، والبريد ، والنيابات والمحاكم .


شروط اللجنة النقابية


وكشف مجدى البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، أن القانون الجديد حدد مجموعه من الشروط التي يجب توافرها لعضويه اللجنة النقابية. وذكر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الشروط تتمثل فى أن يكون المرشح بالغا وكامل الأهلية، وأدى الخدمة العسكرية، وألان يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة . كما تتضمن الشروط أن يكون حاصلا على شهادة إتمام التعليم الأساسي أو شهادة محو الأمية على أقل تقدير.


التغييرات الجديدة


وعن التغيرات الجديدة التي تمت إضافتها إلى قانون التنظيمات النقابية الجديد، رد «البدوي» قائلًا: هي تحليل المخدرات، والذي أصبح شرطا أساسيا في الترشح على غرار ما تم تنفيذه في انتخابات مجلس الشعب السابقة .


تحليل المخدرات


وحول آلية تنفيذ هذا الشرط، وخاصة بعد تعدى تكلفته مبلغ 750 جنيها، أوضح أن وزير القوى العاملة محمد سعفان وعد بتوقيع برتوكول تعاون مع وزارة الصحة لإجراء هذا التحليل للمرشحين بالمجان، وذلك لعدم قدرة البعض على توفير ثمنه.