السفير المجري: فخور بحصولي على جائزة «البابا شنودة»

البابا شنودة
البابا شنودة

اكد السفير المجرى بالقاهرة الدكتور بيتر كيفك، سعادته بحصوله على جائزة البابا شنودة الثالث للحكمة والتعاطف، والتى منحها له قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. 

 

وقال السفير المجرى بالقاهرة خلال كلمته فى الاحتفالية التى اقيمت بالمركز الثقافى القبطي، برئاسة الانبا ارميا الاسقف العام، إن منحه الجائزة اليوم فخر لدولته المجر وليس شرف خاص به فقط، مشيرا إلى عمق العلاقات التى تجمع المجر ومصر في مختلف المجالات.

 

وقدم السفير المجرى بالقاهرة خالص شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي لدوره في مكافحة الارهاب وبناء الدولة، مشيرًا إلى أن مشهد تهنئته للمسيحيين في الكاتدرائية خلال عيد الميلاد المجيد لا يمكن ان ينسى وهو مصدر بهجة للجميع.

 

وقدم السفير المجرى بالقاهرة التحية لأرواح شهداء الوطن والكنيسة خلال الفترة الماضية، موجها الدعوة للبابا تواضروس الثانى لزيارة المجر.

 

من جانبه، قال الدكتور باولو ساباتينى المستشار الثقافى لسفارة إيطاليا بالقاهرة، إنه يشعر بالفخر لحصوله على الجائزة الخاصة بالبابا شنودة الثالث للحكمة والتعاطف، وان اى عمل ايجابى قام به في مصر كان نتيجة للتعاون بين جميع العاملين سواء من الايطاليين او المصريين.

 

وقال ساباتينى إنه سيسعى خلال الفترة المقبلة، على العمل لدعم وتعزيز العلاقات الثقافية بين الجانب الايطالى والمصرى.

 

وكان الانبا ارميا الاسقف العام رئيس المجلس الثقافى القبطى قد اعلن عن منح الجائزة هذا العام للسفير المجرى بالقاهرة الدكتور بيتر كيفك نظرا لدوره الهام في خدمة المجتمع، والدكتور باولو ساباتيني المستشار الثقافى لسفارة إيطاليا بالقاهرة ومدير المعهد الثقافى الايطالي لقيامه بدور فعال في دعم العلاقات الثقافية بين البلدين.

 

شارك قي الاحتفالية الدكتور ياسر العنانى وزير الاثار، وسفراء المانيا والبرتغال وقبرص واستونيا و الاتحاد الاوروبى بالقاهرة، والدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى السابقة، والانبا ديفيد اسقف نيويورك والانبا مكسيموس اسقف عام كنائس مدينة السلام.