من «الفكة» لـ«الشطة».. أحدث صيحات جرائم السرقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دائما ما يبحث المجرمون عن أساليب جديدة ومبتكرة لسرقة ضحاياهم، معتقدين أنهم سوف يهربون من العدالة، وتعددت أساليبهم ما بين استخدام المواد الحارقة للعين إلى تخدير الضحايا من أجل السطو على الضحية وسرقة متعلقاتها، وكان أخر تلك الأساليب "الشطة" التي تم استخدامها من قبل سارقي دراجة بخارية بالإكراه بالدرب الأحمر.


في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أحداث أساليب السرقة في مصر.


«الشطة» أسلوب جديدة لسرقة


نجحت مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر، في ضبط سائق وعامل استوليا على دراجة بخارية بالإكراه بعد إلقاء الشطة على قائدها.
تعود أحداث الواقعة، أثناء مرور الضابط بمباحث قسم شرطة الدرب الأحمر، وبصحبته القوة المرافقة بشارع الدرب الأحمر، تمكن من ضبط كل من: محمود.م.ع.ع.21 سنة سائق، ومحمد.س.م.غ. 17 سنة عامل، حال استقلالهما درجة بخارية " توك توك "بدون مستندات ملكية، وبمناقشتهما عن مصدر الدراجة البخارية المضبوطة اعترفا بسرقتها كرها عن مالكها عقب إلقاء مسحوق الشطة على وجهه.


لم يعد يقتصر على كونه عادة سيئة مزعجة يتسم بها كثير من أصحاب تلك المهنة، بل قررت مالكة كوافير للسيدات بمنطقة البساتين، اتخاذه وسيلة لحصد المجوهرات والمصوغات والمدخرات من منازل زبوناتها، إذ اتخذت من حديث الكوافيرات المعتاد بالساعات خلال تزيين السيدات، وسيلة لإيقاعهن ومعرفة أسرار بيوتهن والتعرف على خريطة وجود من بالمنزل وعدد سكانه وميعاد عمل كل فرد ومتى يكون المنزل خاليًا، حتى تأمر أتباعها بسرقة المنزل في الوقت المناسب، والدخول إليه دون عناء بنسخة من مفاتيح "زبونات الكوافير الغافلات". 


وبتقنين الإجراءات، تمكن رجال المباحث من الوصول إلى معلومات عن نشاط مريب لمالكة كوافير ونجليها ومساعدها، إذ يترددون على محال للصاغة ويعرضون كميات كبيرة من المصوغات الذهبية للبيع، وربط رجال المباحث بين تردد عدد من صاحبات بلاغات السرقة على محل المتهمين، وبتكثيف التحريات تبين أنهم وراء تلك الجرائم.


تخدير الضحايا


نجحت الأجهزة الأمنية بالجيزة، في ضبط شخص يقوم بتخدير ركاب القطارات وسرقتهم، وتم تحرير محضر وأخطرت النيابة للتحقيق.
تعود أحداث الواقعة، عندما تبلغ لقسم شرطة محطة سكك حديد الجيزة من كل من «م. م»، 22 سنة، و«م. ف»، 16 سنة، بأنهما حال استقلالهما قطار (القاهرة / أسوان المميز)، تعرفا على أحد الأشخاص قدم لهما بعض الأطعمة والمشروبات، وعقب ذلك استغرقا في النوم، وبعد استيقاظهما اكتشف الأول، سرقة هاتفي محمول منه والثاني اكتشف سرقة 5 آلاف جنيه وذلك أثناء سير القطار.


تمكنت قوات الأمن من ضبط تشكيل عصابي تتزعمه سيدة تخصص في سرقة المواطنين، من خلال استخدام ربة المنزل أنوثتها في استدراج ضحاياه ثم سرقته من خلال زوجها وصديقه بالمنوفية.


«معاك فكة»


طريقة جديدة استخدمها عاطلون في سرقة ضحاياهم، من خلال طلب فكة من المواطن، وعندما يقوم بإخراج ما لديه من أموال يتم ضربه وسرقته، فالبداية، عندما ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، القبض على عاطلين سرقا طالبًا بمدينة نصر.


تعود أحداث الواقعة، عندما أثناء مرور قوة أمنية بطريق NA وبصحبتهم القوة المرافقة استغاث بهم عمرو علي، 23 سنة، طالب بمودرن أكاديمي وقرر أنه حال تواجده بطريق NA مترجلا اقتربت منه سيارة شيفروليه يستقلها شخصان طلب منه أحدهما تغيير مبلغ مالي للعملات الصغيرة، وحال قيامه بإخراج ما بحوزته من مبالغ قام بخطفه من يده وفروا هاربين.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم