سفير هولندا: علاقاتنا الدبلوماسية مع مصر بدأت منذ ٤٠٠ عام

السفير الهولندي خلال زيارته لمتحف الفن الاسلامي
السفير الهولندي خلال زيارته لمتحف الفن الاسلامي

أكد سفير هولندا بالقاهرة، لورنس ويستهوف، أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وهولندا بدأت منذ أكثر من ٤٠٠ عام، وتحديدا عام ١٦٣٠، وذلك من خلال فتح قنصلية هولندية بالإسكندرية.

 

وقال "ويستهوف"، إنه بمرور الوقت  دفع تطور الاهتمام بالديانة والتاريخ والثقافة، العلماء الهولنديين للسفر إلى المنطقة العربية لاكتشافها أكثر وأكثر.

 

وأضاف سفير هولندا بالقاهرة، أن الدارسين والأطباء والدبلوماسيين الهولنديين في القرنين الـ١٩ والـ٢٠ ذهبوا للإقامة في الحجاز، وجمعوا مواد وسجلوا الحياة اليومية من مكة والمدينة المنورة وجدة، واستخدموا إعلامًا جديدًا مثل تسجيل الصوت والفوتوغرافيا، وحملوا هذه النتائج إلى هولندا وخاصة جامعة «ليدن) ومتحف «volkenkunde «Anthropology وذلك للاستفادة من دراسة المدينة المقدسة للإسلام بالجامعات الهولندية، وتعميق معرفة الإسلام بين الطلاب.

 

جاء ذلك في كلمة السفير الهولندي، مساء اليوم الأربعاء، بمناسبة افتتاح معرض صور عن  «الحجاز – مكة» بمتحف الفن الإسلامي، بحضور نائب مفتي الديار المصرية الشيخ عويضة عثمان، ومساعد وزير الآثار محمد عبد اللطيف، ورئيس قطاع المتاحف المصرية إلهام صلاح الدين.

 

وتابع لورنس ويستهوف: «ذهبت منذ ٤٥ عاما مع العديد من الطلاب إلى متحف الأنثروبولوجي بمدينة ليدن لمعاينة الكنوز الإسلامية والعربية التي تم تسجيلها»، معربا عن سعادته اليوم لإلقاء الضوء على بعض هذه المجموعات في المعرض.