روسيا 2018| رحلة أيسلندا الأولى إلى المونديال

منتخب أيسلندا
منتخب أيسلندا

استطاع منتخب أيسلندا التأهل إلى كأس العالم روسيا 2018، بعد أن احتل المركز الأول برصيد 22 نقطة، على حساب منتخبات تركيا، وكرواتيا، وأوكرانيا، للمرة الأولى في تاريخها بعد أن كانت قريبة من التأهل في نسخة 2014 بالبرازيل بعد أن خسرت المباراة الفاصلة أمام كرواتيا.

ويتحمل المدير الفني هيمير هالجريمسون  قيادة منتخب أيسلندا  في مشواره إلى روسيا 2018، بعد أن كان مساعدًا للسويدي "لارس لاجرباك" الذي تولى مسؤولية الإشراف على الجهاز الفني الأيسلندي منذ 2011، حيث أُوكلت إليه مهمّة قيادة الفريق في مشواره نحو البرازيل وكأس الأمم الأوروبية 2016 .

ويقع على عاتق  اللاعب المخضرم إيدور جودجونسون، بمساعدة لاعبين شباب أمثال جيلفي سيجوردسون، وكولبين سيجثورسون، تحقيق نتائج إيجابية للكتيبة الأيسلندية خلال المشاركة الأولى في كأس العالم، وخاصة أنهم في كأس الأمم الأوروبية 2016، قادوا منتخب أيسلندا لتحقيق نتائج غير مسبوقة بوصوله الدور ربع النهائي، بعد تعادل مثير في الدور الأول أمام البرتغال والفوز على إنجلترا في الدور السادس عشر في مباراة تاريخية.

 

في السنوات الثماني الأخيرة، تقابلت أيسلندا وكرواتيا 6 مرات ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم FIFA، علماً أن الكفة تميل بشكل واضح لأبناء البلقان برصيد 4 انتصارات، وإن كانت نتيجة المواجهة الأخيرة في يونيو 2017 قد آلت للأيسلنديين بنتيجة 1-0.

 

وتقابلت نيجيريا وأيسلندا مرة واحدة فقط في تاريخهما، وكانت في مباراة ودية عام 1981، حيث كان الفوز من نصيب الأوروبيين بنتيجة 3-0.