روسيا 2018| كرواتيا ..نصف فوز ونصف خسارة بالكرنفال العالمي

المنتخب الكرواتي
المنتخب الكرواتي

تأهل المنتخب الكرواتي إلى نهائيات كأس العلام في روسيا 2018، بعد أن  تعثر في تصفيات كأس العالم، في مجموعته التي ضمت أيسلندا، التي جاءت في المركز الأول، ليضطر إلى لعب ملحق أوروبي أمام اليونان، ولكنه قدم أداء جيدًا مكتسح الفريق اليوناني 4 أهداف مقابل هدف في زغرب، قبل أن يتعادل في أثينا ليذهب إلى روسيا 2018.

 

سجل منتخب كرواتيا عام 1998 أول مشاركة له في النهائيات العالمية، بعد فوزه على العديد من الفرق من بينها رومانيا وألماني والتأهل إلى دور نصف النهائي حيث انهزم بنتيجة 2-1 أمام المنتخب الفرنسي صاحب الضيافة والمتوّج لاحقاً باللقب.

 

وفي مباراة تحديد المركز الثالث ضمن نيل الميدالية البرونزية إثر تغلبه على هولندا  بهدفين مقابل هدف، ثم عادت كرواتيا إلى كأس العالم عام 2002 في كوريا واليابان إلا أنها خرجت من  الدور الأول ، وكذلك في ألمانيا 2006،  والبرازيل 2014، كما فشل الفريق في التأهل إلى نسخة جنوب أفريقيا 2010.

 

ويملك الكروات حصيلة متوازنة في نهائيات كأس العالم، فخلال 16 مباراة حققوا الفوز في سبع مواجهات وتعرضوا للخسارة في سبع، وتعادل مباريتين.

 

وتولى المدير الفني الحالي لمنتخب كرواتيا زلاتكو داليتش، بعد إقالة المدرب أنتي كاسيتش في بعد التعادل الذي حققه منتخب كرواتيا أمام فنلندا في الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات كأس العال.

 

ويعد لاعبا ريال مدريد مودريتش، وكوفاسيتش، أبرز نجوم المنتخب الكرواتي بالإضافة إلى لاعب ميلان كالينيتش.

 

وفي إطار الاستعدادات للمونديال واجه المنتخب الكرواتي نظيره المكسيكي وديًا، وفاز بهدف في الدقيقة 60، وخسر أمام بيرو بثنائية نظيفة على الرغم من لعب منتخب بيرو بهدفين نظيفين.