سفير كندا بالقاهرة: مصر دولة كبيرة وسيظل دورها محوريا بالمنطقة والعالم |حوار

جيس داتون السفير الكندى بمصر
جيس داتون السفير الكندى بمصر

•    الشعب المصري محب للآخر.. وأكلتي المفضلة «الكشري»
•    الشركات الكندية مهتمة بالاستثمار في البترول والغاز الطبيعي


64 عاماً مرت على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكندا، اتسمت تلك العلاقات منذ نشأتها بالإيجابية والتفاهم لقيامها على مشتركات عديدة سواء فيما يتعلق بتشابه وتقارب الرؤى بشأن القضايا الدولية أو الإقليمية أو لتنوع مجالات تلك العلاقة واشتمالها على مكونات اقتصادية وتجارية واستثمارية وثقافية كفلت لها الاستمرار والنمو على مدى العقود الستة الماضية، وازدادت تلك العلاقات ازدهاراً خلال الفترة الأخيرة وهو ما أكده جيس داتون السفير الكندى لدى مصر فى حواره لـ«الأخبار» حول اهتمام بلاده بالتعاون الاقتصادى مع مصر واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

< فى البداية كيف ترى العلاقات بين مصر وكندا؟


- مصر دولة صديقة وهى كيان مهم على الساحة الدولية فعلاقتنا جيدة جداً ومليئة بالإيجابية والتفاهم وذلك ما يفسر التعاون مع مصر فى عدة مجالات اقتصادية وتجارية واستثمارية وثقافية وبشرية، فهناك تقارب فى الرؤى بشأن القضايا الدولية أو الإقليمية فمصر دولة كبيرة وسيظل دورها محوريا ليس فقط بالمنطقة، بل فى العالم كله.


< كيف يمكن تطوير التعاون الاقتصادى بين البلدين خلال الفترة المقبلة ؟


- لدينا عدة أمثلة لتطوير التعاون بين البلدين أحدهم هو برنامج التنمية، فلدينا عدد من المشاريع التى نركز عليها ونعمل على تحسين وظائف جيدة بمصر فى العديد من القطاعات المختلفة مع التركيز على المرأة وبرنامج تأهيل الشركات المصرية على التصدير لكندا فهو مثال على الرغبة الكندية لتعزيز التعاون مع مجتمع الأعمال المصرى خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات التى تخص المرأة.


أيضا لدينا مشاريع فى صعيد مصر سوف تكون فى نهاية مارس وبالطبع لدينا التعاون التجارى الذى يجذب الاستثمار والشركات الكندية إلى القيام بأعمال تجارية فى مصر وخلق فرص العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية.


< وماذا عن مجالات التعاون الأخرى كالتعليم ؟


- هناك تعاون كبير فى مجال التعليم ومنه مشروع إنشاء الجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة وهناك عدة مشاريع تمولها منظمة الشئون الدولية الكندية ومنها مشروع «التعليم فى بيئة آمنة» فالمشروع ينفذ عددا من المدارس الحكومية بمحافظات الجيزة، دمياط والإسكندرية لدعم قدرات تلك المدارس من مختلف النواحى، وتوفير برامج تدريبية للمعلمين بها، بالإضافة إلى أعمال الصيانة كما أننا على استعداد لتقديم جميع وسائل الدعم للنهوض بالعملية التعليمية فى مصر.


< كم تبلغ الاستثمارات بين مصر وكندا حاليا ؟


- لا أرغب فى التركيز على الأرقام ما أرغب حقا فى ذكره هو عرض الأعمال التجارية بين الدولتين الآن لدينا 1.3 مليار دولار فى التجارة فى مصر، ونود أن نجذب الشركات الكندية فلدينا الان عدد منهم وهناك تعاون مه مصر للطيران  التى تنوى شراء ٢٤ طائرة كندية  على خطوطها الداخلية والمتوسطة من طراز «بومبردية» أنا أرى أشياء كثيرة تمت فى مجال التعاون الاقتصادى بين البلدين ويمكننى وصف التبادل بين البلدين بالتعاون الجيد.


< وماذا عن أهم الصادرات ؟

- الذهب


< ما الصعوبات التى تقف عقبة أمام التنمية الاقتصادية بين البلدين ؟


أظن انه يجب أن نعمل على المعرفة والوعى، فالشركات المصرية تنظر إلى أوروبا وأفريقيا والشركات الكندية تنظر إلى الولايات المتحدة وأوروبا.. فقط نحتاج للعمل مع شركتنا للاستثمار فى السوق المصرية فالسوق المصرى ملئ بالاشخاص التى من الممكن ان تجذب الشركات الكندية فأنا أريد جذب شركات كندية أكثر لتنمية الفرص فى مختلف المجالات.


< وما المجالات التى تجذب مستثمرى كندا لمصر؟


- مجال النقل، فمثلا هناك شركة «بومبارديه» الكندية تعد الآن الدراسات والتصميميات الخاصة بالخط السادس للمترو، وكنت التقيت مسبقا بالدكتور هشام عرفات وزير النقل، وبحثنا التعاون المشترك فى مجال مترو الانفاق والسكك الحديدية والنقل البحرى، كما تعمل بمجال البترول والتعدين بمصر عدد من الشركات الكندية منها ترانس جلوبال وسى دراجون، بالإضافة إلى ألكسندر نوبيا ولذلك يهتم المستثمرون الكنديون بمجال البترول والغاز الطبيعى والثروة المعدنية التى تعد أرضاً خصبة للاستثمار، لأن كندا تعد من أكبر الدول عالمياً فى مجال التعدين، وقد حضر وفد كبير من المسؤولين وشركات البترول الكندية بمؤتمر إيجيبس 2018 الذى عقد فى فبراير الماضي.


< كيف تدعم كندا مصر فى حربها ضد الإرهاب ؟


- كندا تحارب الإرهاب مع قوات التحالف الدولى فى العراق ضد داعش، فلدينا قوات خاصة أيضا وندعم مصر فى حربها ضد الإرهاب وخاصة العملية الحالية سيناء 2018 كما ان لدينا 70 جندياً فى القوات متعددة الجنسيات على حدود مصر فى سيناء، فنحن نتعاون على المستوى الدولى لمحاربة الارهاب ليس فقط فى مصر ولكن فى الشرق الاوسط وكندا.


< ما تعليقك على كل ما يثار من قضايا حقوق الانسان فى مصر ؟


- نحن على اتصال وثيق مع الحكومة المصرية لتوصيل ملاحظاتنا حول بعض قضايا حقوق الإنسان وبالطبع كندا مؤيد كبير لكثير من المجتمعات فى جميع أنحاء العالم. ولذلك نتطلع إلى العمل مع السلطات المصرية لضمان ذلك، وأنتى تعرفى أن وضع حقوق الإنسان هنا هو ما يريده المصريون.


< ما الصورة الخاطئة أو الشائعة عن مصر التى تغيرت بعد وجودك 6 اشهر فى مصر ؟


- هذا هو أصعب سؤال ليس لدينا فى كندا العديد من الصور الخاطئة أو الشائعات عن مصر أو المصريين لكننا نعلم أن المصريين محبون للآخرين واجتماعيون وهذا هو ما تأكدت منه خلال وجودى بمصر.


- ما هى أكلتك المصرية المفضلة ؟


كشرى


< ما هو مكانك المفضل فى مصر وما هو المكان التى تتمنى زيارته ؟


- سؤال صعب لوجود الكثير من الأماكن الجيدة ولكن من الممكن أن أقول ان مكانى المفضل حتى الآن فى مصر هو وادى الملوك بالاقصر، ومن الممكن ان تكون زيارتى القادمة لأبو سمبل.