وسائل الإصابة بجرثومة القطط «التوكسوبلازموس»

وسائل الإصابة بجرثومة الحمل أو القطط
وسائل الإصابة بجرثومة الحمل أو القطط

أطلق العلماء على جرثومة الحمل أو جرثومة القطط أو «التوكسوبلازموس» عدة مسميات أطلقت على داء «المقوسات» وهو نوع من الطّفيليات الأحادية ينتقل من القطط إلى البشر عن طريق فضلاتها وقد ينتقل عن طريق فروها.

 

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» في هذا الصدد رأي استشاري أمراض النساء والتوليد د. مهند مصطفى.

 

قال استشاري أمراض النساء والتوليد د. مهند مصطفى - أن جرثومة الحمل أو القطط هو نوع من الطفيليات الأحادية ينتقل من القطط إلى البشر عن طريق فضلاتها، وقد ينتقل عن طريق فروها وسمي بداء القطط لأنه ينمو ويتكاثر بالقطط بشكل كبير. 

 

وأضاف مهند - أنه تصاب به حيوانات أخرى كالمواشي وينتقل للإنسان عن طريق تناول اللحوم الحمراء أو المشوية دون تعرضها للطهي الكامل، وقد ينتقل عن طريق تناول الخضراوات أو الفواكة الغير مغسولة والتي زرعت في تربة يتواجد بها طفيلي «التوكسوبلازموس».

 

وأشار مهند - إلي أن عادة ما يصيب الطفيلي أصحاب البنية ذات المناعة الضعيفة حيث يجد بأن الجسم مكاناً مناسبا للغزو، تتعرض جميع أجزاء الجسم لهذه العدوى وقد تكون حصلت العدوى قديما دون أن يدرك صاحبها أو يصاب بأحد العدوى أو الأمراض فتنشط الحويصلة وتتحول إلى أجسام مضادة معدية أو ينتشر المرض ويكون الأشخاص الذين تم تثبيت بعض الأطراف الصناعية لهم بالزراعة أو مرضى نقص جهاز المناعة هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بهذه العدوى.