«العناني» يشارك عرضا أثريا يعود لـ«رمسيس الثاني» بالمتحف المصري

وزير الأثار
وزير الأثار

شارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار، الأربعاء 18 ابريل، مشهد عرض إحدى القطع الأثرية التي تعرض لأول مرة بالمتحف المصري بمنطقة وسط البلد بميدان التحرير.

 

وشارك عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، العرض الذي يأتي ضمن التقليد المتبع من المتحف المصري في عرض ثلاث قطع أثرية من مقتنياته، كل يوم خميس أسبوعيا.

 

والقطعة المعروضة تتكون من الحجر الجيري، وهي عبارة عن جزء من جدار مقبرة القائد العسكري «أيوراخي» من عصر الأسرة 19 خلال عهد الملك رمسيس الثاني.

 

وكانت البعثة الأثرية لجامعة القاهرة، قد عثرت على القطعة في منطقة سقارة جنوب الممر الصاعد لهرم الملك أوناس في موسمها 2017 2018 برئاسة الدكتورة علا العجيزي.

 

وأوضحت الدكتورة علا العجيزي، أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة، أن أبعاد القطعة تبلغ ٨٢ سم ×٥٤ سم، والسمك ١٣ سم، وعثر عليها في رديم إحدى صالات المقبرة التي تعرف بصالة التمثال.

 

وأشارت «العجيزي» إلى المقبرة يوجد بها قواعد للتماثيل على جانبي الباب المؤدي إلى الغرب، ويبدو أن القطعة قد انفصلت عن الجدار الشمالي للصالة التي تحتوي على مناظر الحياة اليومية.