الآثار في أسبوع.. اكتشاف 4500 قطعة وعرض «كنوز مصرية» بإيطاليا

جدار مقبرة القائد العسكري ايوراخي
جدار مقبرة القائد العسكري ايوراخي

«عام الاكتشافات 2018» يعتبر هو أهم عام لوزارة الآثار، حيث أنها تقدم للعالم أبرز ما توصلت إليه من حفائر وقطع أثرية تم العثور عليها من قبل البعثات الأثرية التابعة للمجلس الأعلى لوزارة الآثار. 


ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز اكتشافات وفعاليات وزارة الآثار في الأسبوع الحالي، حيث قدمت كشف أثري يتمثل في 4500 قطعة أثرية للملك أبسمتيك الأول، بالإضافة إلى عدة معارض لتحف أثرية في مختلف المتاحف الإسلامية والقبطية، وأخيراً احتفالية أسبوع «اليوم العالمي للتراث».


اكتشاف مقتنيات «تمثال الملك بسماتيك الأول» في 11 ابريل: 
استكمالاً لأعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية الألمانية العاملة بمنطقة المطرية التي أسفرت في يوم 11 من ابريل على الكشف عن أكثر من ٤٥٠٠ قطعة أثرية جديدة تخص تمثال الملك «بسماتيك الأول» الذي عثر عليه بالمنطقة خلال العام الماضي حيث نقل إلي المتحف المصري بالتحرير للترميم.


وتم العثور على هذه القطع وغيرها خلال أعمال الحفائر في المواسم السابقة وبلغ عددها حوالي ٦٤٠٠ قطعة مما يتيح إمكانية تصور شكل التمثال قبل تدميره في الماضي وإعادة تجميعه مرة أخرى، حيث أن أغلب تلك القطع قد عُثر عليها في حفرة تقع إلي جنوب قاعدة التمثال، والتي من المرجح أنها كانت مكشوفة في العصر الفاطمي عندما تم تفكيك جدران المعبد واستخدامها في بناء العديد من المباني في ذلك الوقت.

 

عرض «كنوز مصرية» للمستنسخات الأثرية في إيطاليا 12 ابريل: 
لم يقتصر جهود وزارة الآثار على الكشف الأثري في مصر فقط، ولكنها تسعى أيضاً للترويج للآثار المصرية في دول العالم، حيث تنظم وزارة الآثار بالتعاون مع المؤسسة الإيطالية للأعمال الخيرية معرضاً للنماذج والمستنسخات الأثرية من إنتاج وحدة النماذج الأثرية بالوزارة تحت عنوان «كنوز مصريه» في قصر الباباوات الصقلي بمدينة فيتربو الإيطالية، بدايةً من يوم ١٥ يونيو وحتى يوم ١٥ أكتوبر 2018.


من المقرر أن يضم المعرض ٢٥٠ نموذجاً أثرياً يعبر عن عظمة ورقي الحضارة المصرية القديمة عبر العصور المختلفة، حيث يعكف الفنيين حاليا بوحدة إنتاج النماذج الأثرية علي وضع اللمسات الأخيرة للقطع التي من المقرر المشاركة بها في المعرض.


ومن أهم القطع المشاركة بالمعرض مستنسخ لتمثال للمعبود «بتاح» رمز الحرف والفنون بمصر القديمة؛ وهو مصنوع من البوليستر المذهب ويبلغ ارتفاعه ٤ متر، وقد استغرق العمل به قرابة ٣ شهور، كما يضم المعرض أيضا مستنسخ للقناع الذهبي للملك «توت عنخ آمون»، ومستنسخات لتمثال للملك إخناتون، ورأس الملكة نفرتيتي، وسوف يشهد المعرض تخصيص قاعة عرض كاملة خاصة لمجموعة مستنسخات لإيقونات القبطية النادرة والتي تصور رحلة العائلة المقدسة إلي مصر. 

 

افتتاح معرض «القرد بأربعة دنانير» بمتحف أسوان القومي:
أفتتح الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والدكتور ستيفان «زايلدماير» مدير المعهد الألماني للآثار بالقاهرة معرضاً اثريا تحت عنوان «القرد بأربعة دنانير» و ذلك بمتحف أسوان القومي بجزيرة الفنتين في أسوان. 
وكان المعرض يوضح العلاقات المصرية الإفريقية في العصر الإسلامي، والحالة الاقتصادية والاجتماعية من خلال عرض ٣٠٠ قطعة من الشقافات الفخارية المكتشفة حديثاً بجزيرة الفنتين في أسوان من خلال أعمال حفائر البعثة الألمانية السويسرية العاملة بها لعدة مواسم والتي كان آخرها عام ٢٠١٣م.  


ترجع أهمية المعرض لتوضيحه مختلف الثقافات والتي يزيد عمر بعضها عن الألف عام، وتعود غالبيتها للقرن الأول وحتى الثالث الهجري، بما يعادل القرن السابع إلي القرن التاسع الميلادي.


و تعد هذه الشقافات الفخارية هي إحدى مصادر كتابة التاريخ المصري منذ أقدم العصور، ولما كانت الحضارات المصرية المتعاقبة تكمل بعضها بعضاً فقد استخدم المصريون الشقافات الفخارية للكتابة عليها باللغة العربية أيضاً وذلك بعد الفتح الإسلامي لمصر وقد وجدت البعثات الأثرية المصرية والأجنبية الآلاف من القطع الفخارية المكتوب عليها باللغة العربية في عدة مواقع في شمال وجنوب مصر، ومن أهم تلك المواقع هو موقع جزيرة الفنتين بأسوان والتي تمثل آثارها عرضاً رائعاً للحضارة المصرية منذ أقدم العصور وحتى العصر الإسلامي.

 

 اكتمال ترميم تمثال الملك «رمسيس الثاني» في معبد الأقصر:
تنظم وزارة الآثار عدد من الفعاليات في محافظة الأقصر، احتفالاً باليوم العالمي للتراث حيث تبدأ الفعاليات بجولة في معابد الكرنك، وجولة في طريق الكباش واحتفالية خاصة بمناسبة اكتمال ترميم تمثال الملك رمسيس الثاني في معبد الأقصر، وافتتاح عرض جديد لبعض قاعات متحف الأقصر بعد نقل القطع الخاصة بالملك «توت عنخ آمون» للمتحف المصري الكبير.

 

فعاليات اليوم العالمي للتراث تحت شعار «متحدون مع التراث»:
تحتفل وزارة الآثار خلال الأسبوع الحالي باليوم العالمي للتراث تحت شعار «متحدون مع التراث»، استكمالاً للحملة التي أطلقتها الوزارة مع اليونسكو في عام 2015 ، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة من خلال تنظيم عدة برامج توعوية ترفيهية تهدف إلي نشر الوعي الأثري و الثقافي بين أفراد المجتمع بمختلف فئاته مع التركيز علي أهمية التراث الثقافي والحضاري المصري وضرورة الحفاظ علية كونه يمثل إرثاً للعالم أجمع.


بدأت الاحتفالية أولي فعالياتها في مختلف المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي، وعلى هامش فعاليات الاحتفال بهذا اليوم  تم  التنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة لإعداد مجموعة من كتيبات التلوين المخصصة للأطفال تحمل صور لمختلف المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي ؛ بالإضافة إلي إنتاج مجموعة من الأحجيات ( puzzle) الضخمة والمزودة بمعلومات مبسطة  بما يعمل علي ترسيخ المعلومة الأثرية في أذهان الأطفال المشاركين. 


يتضمن برنامج الاحتفالية ورشة محاكاة حفائر بعنوان  «اكتشف تراثك» لأطفال الصف الابتدائي والإعدادي بمنطقة آثار الهرم ومنطقة دهشور، كما سيتم تنظيم جولة للحرف التراثية بعنوان  «اعرف تراثك» لطلاب كلية السياحة بمنطقة ميت رهينة.


وأما عن يوم التراث العالمي الموافق ١٨ ابريل قالت د. كمال أنه سوف يشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية، حيث يشهد شارع المعز عدد من الورش منها «التراث بعين فنان»، «ورش رسم وتصوير»، «المعز في فصلك»، «متحفي في فصلك»، وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس.


يذكر أن يوم التراث العالمي قد بدأ الاحتفال به منذ عام ١٩٨٣م بعد أن اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS)  تحديد اليوم الدولي للمعالم والمواقع الأثرية أو ما يصطلح عليه في الإعلام العربي بيوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982 والتي وافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983. والهدف من ذلك هو تعزيز الوعي بشأن تنوع التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود لحماية التراث والمحافظة عليه.

 

جولة أثرية لطالب مدارس التربية الخاصة للصم وضعاف السمع:
تنظم إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار جولة أثرية لعدد من المواقع الأثرية في القاهرة يوم الخميس الموافق 19 إبريل 2018، لذوى الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع. 


تأتي الجولة تحت شعار «آثارك .. حقك تعرفها»  وأنها تأتي بالتعاون مع الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوى الاحتياجات الخاصة بهيئة قصور الثقافة ومركز الدراسات والتدريب وإدارة شئون ذوى الإعاقة بديوان عام محافظة بن سويف.


تهدف الجولة إلى رفع الوعي الأثري لديهم وتعريفهم بحضارة بلدهم والمواقع المدرجة بقائمة التراث العالمي للحفاظ عليها، كما أنها ستتضمن منطقة القلعة والأهرامات ومتحف مركب خوفو، وتضم 30 طالب من مدارس التربية الخاصة للصم وضعاف السمع.

 

عرض «قطعة الأسبوع» للمتحف المصري بالتحرير:
على هامش افتتاح معرض 10 سنوات من حفائر بعثة جمهورية الدومنيكان في مصر، يشهد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عرض قطعة أثرية من الحجر الجيري تعرض لأول مرة بالمتحف المصري بالتحرير، وذلك ضمن التقليد الذي يتبعه المتحف المصري في عرض ثلاث قطع أثرية من مقتنياته يوم الخميس من كل أسبوع.


القطعة عبارة عن جزء من جدار مقبرة القائد العسكري ايوراخي من عصر الأسرة 19 خلال عهد الملك رمسيس الثاني.
و قد عثر عليها أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية لجامعة القاهرة في منطقة سقارة جنوب الممر الصاعد لهرم الملك أوناس في موسمها  2017 2018 برئاسة الدكتورة علا العجيزي.


أبعاد القطعة تبلغ ٨٢ سم ×٥٤ سم والسمك ١٣ سم، وعثر عليها في رديم إحدى صالات المقبرة التي تعرف بصالة التمثال حيث يوجد بها قواعد للتماثيل على جانبي الباب المؤدي إلى الغرب، ويبدو أن القطعة قد انفصلت عن الجدار الشمالي للصالة التي تحتوي على مناظر الحياة اليومية.