للطلاب.. نصائح هامة تساعدك على التركيز أثناء الامتحانات

للطلاب.. نصائح هامة تساعدك على التركيز أثناء الامتحانات
للطلاب.. نصائح هامة تساعدك على التركيز أثناء الامتحانات

«العقل السليم في الجسم السليم».. مقولة نرددها جميعا لكن هل نعمل بها كما يجب، فالتغذية الجيدة تعمل على تعزيز الذاكرة وتحسين التركيز والانتباه.


ويقدم خبراء التغذية على موقع «فوود ووتش»، عدة نصائح تساعد الطلاب على التركيز أثناء الامتحانات وتحقيق أعلى النتائج.

1-     الحرص على تناول وجبات منتظمة.


2-     تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية للحفاظ على نشاط الدماغ، مثل الزبادي أو المكسرات والفواكه المجففة أو بعض الفواكه الطازجة كالموز واليوسفي وكذلك الحليب والعسل.


3-     تناول الأطعمة الغنية بالحديد والزنك لتحسين الذاكرة والتركيز، وتتوفر في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية والدجاج والمكسرات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز الحبوب وحبوب الإفطار الكاملة.


4-    تناول الكثير من الخضروات والبقوليات والحبوب الجيدة لتركيزها العالي من الفيتامينات والمعادن، وذلك للحفاظ على الدماغ والجهاز العصبي.


5-     الحرص على تناول دهون الأوميجا 3 عن طريق تناول السمك بما في ذلك التونة المعلبة والسلمون المعلب والجمبري والكالاماري.


6-     شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء والسوائل ليبقى جسمك رطب ويمنع التعب والإرهاق.


7-    احرص على تناول وجبة خفيفة قبل دخول الامتحان بحيث توفر الكربوهيدرات والجلوكوز لتغذية الدماغ، بالإضافة إلى البروتين وقليل من الدهون الصحية، مثل الحبوب والحليب قليل الدسم أو الخبز المحمص أو بعض الفواكه الطازجة، أو زبادي، أو بيضة.


8-     تناول استراحة قصيرة كل ساعة أثناء المذاكرة لتجديد العقل وإعادة شحنه.


9-     الحصول على قسط كاف من النوم.


10-    عدم الإفراط في تناول الكافيين ويكفي كوب واحد يوميا ليمنحك نشاط معتدل ويقلل شعورك بالتعب.