تفاصيل ختام مهرجان الإسماعيلية الـ20.. اليوم

مهرجان الإسماعيلية الـ20
مهرجان الإسماعيلية الـ20

يختتم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة فعاليات الدورة الـ20 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، اليوم الثلاثاء، في الثامنة من مساء بقصر ثقافة الإسماعيلية.

 

يبدأ حفل الختام، الذي تقدمه المذيعة هالة الحملاوي ويخرجه هشام عطوة، بالسلام الجمهوري، ثم فقرة غنائية لفريق "لايف تيم" تتضمن مقتطفات من بعض الأغنيات الوطنية، بالإضافة إلى أغنية الدورة الـ20، وهي من كلمات أحمد راؤول وألحان كريم عرفة، ثم يتم عرض ڤيديو لأهم لقطات ولحظات الدورة.


 
يصعد بعد ذلك الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، إلى خشبة المسرح لإلقاء كلمته، يعقبه د.خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما، ورئيس المركز القومي للسينما، مندوبا عن د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ثم يلقي اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، كلمته.

 

ويبدأ بعد ذلك، توزيع جوائز المهرجان بالإعلان عن جوائز لجان التحكيم الفرعية، وهي على الترتيب: جوائز مسابقة الطلبة، وجوائز جمعية الرسوم المتحركة، وجائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية، ويجري بعد ذلك تكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين، الشهير باسم سمير، بمنحه درع المهرجان، وبعد التكريم يتم إعلان جوائز لجنة التحكيم الرئيسية، برئاسة بيبي دانكرت، في مسابقات المهرجان الأربع: "الأفلام التسجيلية الطويلة والتسجيلية القصيرة والروائية القصيرة والتحريك".

 


وتعرض في الثانية عشرة ظهر يوم ختام المهرجان، بقصر ثقافة الإسماعيلية أفلام "معركة الوعي" التي تضم شهادات أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وسوف يتم تكريم الأبطال بعد العرض، بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، ود.خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما، والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

 

شهدت دورة مهرجان هذا العام، مشاركة عدد 62 فيلما تمثل عدد 48 دولة من مختلف دول العالم العربية والأجنبية، بالاضافة إلى البرنامج الاحتفالي للمهرجان والذي يضم 52 فيلما من عدة دول آخرى ليصل إجمالي عدد الدول المشاركة في دورة هذا العام إلى نحو 60 دولة.