خلال إعادة تشغيل السيرك القومي في مايو

صور| وزير الثقافة: الفنون بأنواعها قادرة على مواجهة الأفكار المتشددة

د. إيناس عبد الدايم خلال الحفل
د. إيناس عبد الدايم خلال الحفل

شهدت د. إيناس عبد الدايم إعادة تشغيل مقر السيرك القومي بمدينة 15 مايو بعد توقف دام لسنوات في خطوة جادة لفتح نوافذ ثقافية وفنية متنوعة بمختلف أرجاء الوطن، وذلك مساء الاثنين 16 ابريل بحضور د. عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية وحشد جماهيري ضخم من أبناء المدينة .

 

قالت وزير الثقافة إن الفنون بألوانها المتنوعة هي القوة الناعمة القادرة على مواجهة الأفكار المتشددة ومقاومة كتائب الإرهاب لدورها المؤثر جماهيريا، مؤكدة أنه جارى وضع حلول نهائية لجميع المشكلات والعقبات التي تواجه السيرك القومي وفنانيه مع دراسة إمكانية عمل مقرات أخرى للسيرك في المحافظات.

 

وأشارت إلى تحويل مقر السيرك بمدينة ١٥ مايو إلى مركزا للثقافة والفنون يضم مسرحاً ومدرسة للموهوبين لتعليم فنون السيرك، كما قررت تأهيل فناني السيرك وتطوير الألعاب من خلال دورات وبعثات خارجية لخلق جيل جديد قادر على المنافسة عالمياً في هذا المجال . 

 

وكان أهالي مدينة 15 مايو قد استقبلوا وزير الثقافة بحفاوة بالغة ثم انطلقت الفقرات بالسلام الوطني أعقبه دخول جميع فناني السيرك حاملين علم مصر تلا ذلك فقرة غنائية لفرقة "لايف تيم " التي تضم المطربين كمال كمال، أحمد الأمير، عماد كمال ، عبد الله الجسمي، تحت إشراف الفنان القدير ماهر عبيد وخرجت من رحم فرقة أنغام الشباب .

 

وتضمنت بانوراما لنخبة من الأعمال الوطنية، بعدها قدمت شعبة سيرك القاهرة تحت إشراف الفنان أشرف شعبان مجموعة من الفقرات شهدت تألق فناني السيرك منها " الكرباج " لـ ليلي ، " ثنائي التشكيلات " وأداها صبري ويسرى ، استعراض " الطوق الهوائي " للفنانة رحمة، والتي تميزت بالرشاقة واللياقة البدنية المرتفعة ، الساحر لـ إبراهيم عبد السلام والذي أبهر الحضور ببراعته، فقرة السلم الهوائي والتي نالت قبولا وتصفيقاً من الجميع ، ثنائي الشيف وتميزت بالسرعة والدقة في الأداء.

 

واختتمت الفقرات بعرض مروض الوحوش العالمي مدحت كوته مع الأسود والنمور والذي استحوذ على انتباه الحضور ونال الإعجاب والتصفيق . 

 

يذكر أن السيرك القومي أنشئ بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964 بمنطقة العجوزة وتم استقدم الخبراء السوفييت للاستفادة من تجربتهم في هذا المجال ولسنوات ظل السيرك القومي المصري رائداً بين الدول العربية أما مقر السيرك القومي بمدينة 15 مايو مقام على أكثر من عشرة آلاف متر مربع وتم تجهيزه لاستقبال 1500 مشاهد .