في مؤتمر صحفي بالظهران:

«المالكي»: إيران تزود الحوثي بطائرات دون طيار تستخدم مفخخة

المالكي في مؤتمر صحفي بالظهران:
المالكي في مؤتمر صحفي بالظهران:
Audi Egypt

أكد العقيد تركي المالكي المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن أن هناك تهديد إيراني واضح من خلال تزويد الحوثي بطائرات بدون طيار تستخدم مفخخة لاستهداف المملكة.

وقال في مؤتمر صحفي في الظهران الْيوم أن الدفاع الجوي السعودي اسقط طائرة بدون طيار كانت تستهدف مطار أبها، مؤكدا أنه تم تدمير ورشة لتجميع الطائرات بدون طيار.

وشدد على أن الرد من قبل قوات التحالف سيكون قاسي ومؤلم على المليشيات الحوثية، موضحا أن الحوثي أطلق ١١٩ صاروخ على الأراضي السعودية، وأكثر من ٦٦ ألف مقذوف.

وقال إن القوات الشرعية على بعد ٧٠ كم من الحديدة وأن التحالف يسيطر على مدينة ميدي كما حررت ٤ مرات، وذكر أنه تم استهداف ٧٣٧ موقع للحوثي.

وأشار إلى أن تقارير الخبراء تؤكد أن النظام الإيراني يزود الحوثي بالأسلحة من خلال عمليات التهريب التي تتم، مؤكدا أن التدخل الإيراني يشمل تزويد الحوثي وحزب الله بالصواريخ البلاستية والطائرات بدون طيار.

ودعا كافة الدول إلى أخذ الإجراءات فيما يخص تهريب الأسلحة والمح إلى أن عملية التهريب لا يمكن ضبطها بنسبة ١٠٠٪؜ وأكد أن هناك تنسيق مع الأمم المتحدة بشأن عمليات التهريب.

وقال نواجه في اليمن نظام إيراني متطرف كما نواجه الجريمة المنظمة وخصوصا عمليات تهريب الأسلحة وأصبح خطرهم يهدد العالم من خلال الملاحة الدولية ومضيف باب المندب، مضيفا أن العالم يمر بمرحلة صعبة في محاربة الإرهاب مما يهدد أمن وسلامة دول العالم. 

وحذر من أن مطار صنعاء فقد الحماية الدولية بتحويله إلى ثكنة عسكرية لتخزين الطائرات المسيرة وإطلاقها، وإجراء عمليات التدريب عليها، كاشفا أن العمليات الجارية بالمطار تخضع للمراقبة الدقيقة من جانب قوات التحالف.

وكان المتحدث قد عرض في بداية المؤتمر مقاطع فيديوا وصورا متنوعة استهداف مستودع أسلحة للميليشيات الحوثية، ومخازن وصواريخ مدفونة، فضلا عن تدمير أنفاق في محافظة صعدة، ونسف عربة تحمل صاروخا من طراز أرض- أرض، وتفجير موقع إطلاق صواريخ وكذلك راجمة صواريخ، ومنصات إطلاق صواريخ باليستية في صعدة وعرض المتحدث صورا لحطام طائرة بعد إسقاطها في سماء جيزان وقبيل الوصول إلى المطار المستهدف.

وأوضح إن الحوثيين أعلنوا امتلاك طائرات مسيرة من طراز "قاصف"، وهي نسخة طبق الأصل من طائرة "أبابيل" التابعة للنظام الإيراني.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم