"مرايا الشتات" تمثيل عراقي بريطاني في مهرجان الإسماعيلية

ندوة فيلم "مرايا الشتات"
ندوة فيلم "مرايا الشتات"

أقيمت ضمن فعاليات، اليوم الاثنين، لمهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة الـ20، ندوة عن فيلم "مرايا الشتات"، وهو من إنتاج عراقي بريطاني، وإخراج قاسم عبد.

 

أدار الندوة المدير الفني للمهرجان، اندرو محسن، وحضرها انتشال التميمي، نيابة عن المخرج الذي اعتذر نظرا لسفره في نفس موعد الندوة.

 

وقال انتشال التميمي، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل ٢٥ عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام ٢٠١٥، والذي لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك إنتاج.

 

وأضاف أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩، استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين في إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا في انجاز الجزء الأول، ولكن اتضح في الجزء الثاني من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.


وردا عن عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال، إن هذه المعلومة قدمها قاسم في فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكي يوضح وضعهم السابق والحالي وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه في نهاية السبعينات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الأكبر من مثقفي العالم، مضيفا أنه كان من بينهم، حيث هرب من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

 

يذكر أن، مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي، بحضور وزير الثقافة د.إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين، والمهرجان وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د.خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم