تعرف على 12 خطوة لإعداد سيارتك لرحلات الصيف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مع اقتراب فصل الصيف يخطط الكثيرون للسفر بسيارتهم لقضاء العطلة الصيفية.

 

وتقدم «بوابة أخبار اليوم»، للراغبين في السفر بسيارتهم عدة نصائح لتجهيزها بشكل كامل، حتى يتجنبوا مخاطر عديدة قد تعطل حركتهم أو تعرضهم للخطر في بعض الحالات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. 
 

 فحص المصابيح الأمامية


يجب التأكد من أن المصابيح الأمامية للسيارة تعمل دون مشكلات في الأسلاك وهذا للتأكد كذلك من عدم وجود تآكل في البطارية كما يجب التخلص من المشكلات ذات الصلة بالنظام الكهربائي بالحفاظ علي أطراف البطارية نظيفة بفرشاة والتأكد من عمرها الافتراضي وتغييرها في حال طلب الأمر. كما يجب تنظيف الزجاج الخاص بالسيارة وتغيير المساحات المتهالكة .


ضغط الإطارات


التأكد من ثبات ضغط إطارات السيارة من الأمور الهامة جدًا التي يجب مراجعتها قبل السفر، وتقول القاعدة أن كل 10 ° فهرنهايت تغيير في درجة حرارة الهواء بالارتفاع أو الهبوط

 

زيت المحرك ولزوجته

 

تغيير زيت المحرك من الإجراءات الروتينية التي يتبعها ملاك السيارات، وفقًا لعدد الكيلومترات التي يتم قطعها بالسيارة.


حرارة السيارة 

 

التأكد من سلامة نظام التبريد في السيارة لأن من أهم وظائفه الحفاظ علي المحرك دون تجاوز درجة السخونة التي تدمره وتصيبه بالتآكل مع تحقيق أفضل استهلاك ممكن للوقود والحفاظ علي لزوجة الزيت بشكل مناسب.

 

 ويحافظ نظام التبريد علي حرارة المحرك في حدود 200 فهرنهايت ، ولكنها في الأيام شديدة الحرارة قد تبلغ 250 درجة وهو ما قد يعرض السيارة للسخونة الزائدة. 

 

البطارية


الطقس الحار يضع ضغطًا إضافيًا على جهد البطارية، ومن الجيد أن هذا الجزء من السيارة يعطيك إشارة قبل أن يتوقف تمامًا عن العمل، وأبرز الإشارات التي تفيد بأن البطارية لم تعد تعمل بكفاءتها الكاملة خفوت الإضاءات عند التشغيل والتحرك ببطء والحاجة إلى تدوير "المارش" أكثر من مرة قبل أن يعمل المحرك.


و المتعارف عليه في عالم السيارات أن البطارية التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات تكون في طريقها نحو النهاية.

 

الأحزمة والخراطيم

 


الأحزمة أو «السيور» والخراطيم من المكونات التي تتوقف السيارة عن العمل بمجرد انقطاعها، فهي تربط أجزاء المحرك ببعضه وتعنى باستمرار عملية حركة التروس.

 

ولذلك يجب التفتيش على كامل الأحزمة والخراطيم لتغيير المتهالك منها قبل التحرك بالسيارة، وإذا كنت لا تتذكر آخرة مرة قمت في إحلال الأحزمة فيها فمن الأفضل تغييرها تفاديًا للتعطل على الطريق.

 

المساحات


التأكد من كفاءة مساحات السيارة وتوافر سائل المسح هو أمر ضروري


مكيف الهواء


عمل المكيف بشكل صحيح وعدم حاجته للصيانة أو شحن الفريون يمكن التوجه لأحد مراكز خدمة السيارات.

 


وللتخلص من رائحة العفن التي تتسبب فيها الرطوبة داخل المكيف، يمكن تشغيل المراوح فقط لمدة دقائق قبل الانطلاق مع فتح النوافذ الأربعة لطرد أي روائح غير مرغوبة.

 

الفلاتر


في كثير من الأحيان تخلف الأشياء البسيطة أمور جسيمة، ومرشحات "فلاتر" السيارة سواء الخاصة بالزيت أو الهواء أو الوقود قد تؤدي عند إهمال تغييرها إلى عطب كامل بالسيارة.

 

حقيبة الطوارئ

 

ويتضمن حقيبة الإسعافات الأولية والمفكات والكماشات وحبال الجر وكابلات نقل التيار وسائل غسيل السيارة وزيوت للمحرك والمكابح ومصباح يدوي ومشاعل ومثلثات الطريق والقميص العاكس.
فحص الفرامل ، حيث تزيد ارتفاع درجات الحرارة من حرارة الفرامل وتسبب تآكلها بشكل سريع لذلك يجب مراقبة هذا الأمر بشكل جيد لأن الفرامل مهمة جداً خاصة عند السفر علي الطرق السريعة نحو مناطق البحار . 

 

تنظيف السيارة


ويتم إزالة الرواسب العالقة بها ويجعلها تعمل بكفاءة أكبر، كما أن زجاج المصابيح والإشارات تصبح أكثر إشراقًا، ما يعني عملها بشكل أفضل والزجاج الأمامي والجانبي والخلفي عند تنظيفه يمنح السائق رؤية أوضح للطريق.