أول مايو مناقشة قضايا المرأة العربية بجامعة الفيوم

جامعة الفيوم
جامعة الفيوم

تستعد كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، لتنظيم المؤتمر العلمي السنوي السابع والعشرون تحت عنوان «الخدمة الاجتماعية وقضايا المرأة العربية»، أول مايو المقبل. 


ويقام المؤتمر برعاية أ.د خالد حمزة رئيس الجامعة، وإشراف أ.د محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبرئاسة أ.د محمد جمال الدين عميد الكلية، وأمين عام المؤتمر أ.د فوزي الهادي وكيل الدراسات العليا والبحوث بالكلية.


وقال أ.د محمد جمال عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إن الهدف من تنظيم هذا المؤتمر لهذا العام للمرة السابعة والعشرون بالكلية  يأتي للاهتمام ونشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاصة بالمرأة العربية وقضاياها، وتحليل وتحديد المتغيرات المرتبطة بقضايا المرأة العربية.


وأكد عميد الكلية، على أهمية دور المؤتمر في تبادل الخبرات والاهتمامات بين الممارسين والباحثين، لافتا لأهمية البحث حول استراتيجيات أكثر فاعلية للخدمة الاجتماعية في العمل مع قضايا المرأة، بجانب إيجاد الآليات لتدعيم الإطار الثقافي والقيم لقضايا المرأة المستحدثة، وتنمية الإبداع الاجتماعي للعمل مع المرأة.


 بالإضافة إلى تفعيل دور منظمات المجتمع المدني لتأهيل المرأة، والتواصل لاتفاق حول مقومات تمكين المرأة اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا في إطار الخدمة الاجتماعية، وتحديد آليات تعزيز واستثمار مشاركة المرأة في منظومة التنمية المستدامة.


 وأوضح أن المؤتمر يتيح الفرصة بالمشاركة لجميع الباحثين من جميع الجامعات المصرية والباحثين من خارج مصر من مختلف الدول العربية. 
كما يتضمن المؤتمر إحدى عشر محوراً للبحث وهي «المرأة العربية في الفكر الاجتماعي، وقضايا المرأة العربية في الإطار الديني والقيمي، وخصوصية قضايا المرأة العربية وفق الموروث الثقافي للمجتمع العربي، والاستراتيجيات المستحدثة للممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية للمرأة، وآليات الحماية الاجتماعية للمرأة العربية، وتمكين المرأة العربية في إطار التحديات المعاصرة، والرؤى المستقبلية للإبداع الاجتماعي في تناول قضايا المرأة العربية، وواقع الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في العمل، ومنظمات المجتمع المدني وتنمية المرأة وتأهيلها للمتغيرات المستحدثة، والمرأة العربية في دراسات وبحوث الخدمة الاجتماعية، والخبرات والتجارب العربية في تعزيز الاهتمام بقضايا المرأة العربية».