رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 22 أبريل 2018 08:15 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

فيديو وصور| الصرف الصحي يهدد «كفر البطيخ».. والأهالي: الخزانات متهالكة ومنازلنا تنهار

  • شيماء محمد - محمود كساب - وائل الغزاوي

  • الإثنين، 16 أبريل 2018 - 03:16 م

    منطقة البساتين بكفر البطيخ
    منطقة البساتين بكفر البطيخ

    تلال من القمامة يتخللها مياه صرف صحي بجوار كل مبنى سكني بمنطقة «البساتين» بـ«كفر البطيخ» في محافظة دمياط.

    ورصدت عدسة «بوابة أخبار اليوم» وجود خزانات أسفل كل مبنى سكني بمنطقة «البساتين» بـ«كفر البطيخ» تصب بها مياه الصرف الصحي الخاصة بالمبنى ويغطى كل خزان حجر خرساني يتم رفعه عن الأرض كل أسبوع يتم تفريغه بعربة الشفط.

    وأكد «صلاح.س» أحد أهالي المنطقة أن وضع الصرف الصحي بمنطقة البساتين لم يتغير منذ 60 عاما، مضيفا أنه خلال فصل الصيف حيث درجات الحرارة العالية تجف المياه عن الأرض، ولكن في فصل الشتاء لم يستطيع أحد أن يسير في الشوارع لأن ارتفاع المياه على الأرض يتعدى المترين.

    من جانبه، قال الحاج «محمد.ع» - أحد أهالي المنطقة- إنه ومن خلال مبادرة لإنشاء محطة للصرف الصحي بالمنطقة قام بتجميع مبلغ 400 جنيه من كل وحدة سكنية وقاموا بشراء قطعة أرض بمساحة 500 متر، وتقديمها للمحافظة منذ 7 سنوات وقامت المحافظة بإرسال مهندسين للكشف عن الأرض وعن مدى جاهزيتها لإنشاء محطة الصرف ومنذ 7 سنوات لم يتم إنشاءها.

    وأكد الحاج محمد، أنه في كل عام يتوجه الأهالي لمبنى المحافظة للسؤال عن ميعاد البدء في إنشاء محطة الصرف وكل عام يتلقون نفس الجواب وهو «في شهر يونيه القادم سيتم البدء في تنفيذها»، مضيفا أنهم يتلقون ذلك الجواب منذ 7 سنوات.
    ومن خلال جولة لـ«بوابة أخبار اليوم» تم رصد وجود تلال من القمامة على مساحة الأرض المقرر إقامة محطة الصرف عليها يسير من أسفلها مياه الصرف الآتية من جميع المباني المجاورة.

    وعبر «عبد الحميد.م» أحد أهالي المنطقة عن شدة غضبه من وضع المنطقة وخاصة أنه يقوم بدفع مصاريف المياه والكهرباء والضرائب الشهرية ولكن دون جدوى فالمنطقة بأكملها لا يوجد بها مجرى لمياه الصرف الصحي ومعظم العاملين بها هم أصحاب ورش نجارية صغيرة تم إغلاقها بعد ارتفاع أسعار المواد الخام.
    وأضاف أن خزانات الصرف الصحي تم حفرها منذ 100 عام ومن الطبيعي أن تتأثر المباني بالمياه، وبالفعل تم سقوط أكثر من مبنى بالمنطقة منذ فترة، وأصبحت معظم المباني على وشك السقوط لما خلفته مياه الصرف من ضرر في الأساس. 

    وتابع قائلا إنه حتى يتم رفع مياه الصرف الصحي من الخزانات تأتي عربة شفط أسبوعيا تقوم بشفط المياه المتواجدة في الخزانات مقابل 70 جنيها ومن الممكن أن يتطلب الأمر طلب عربة الشفط مرتين أسبوعيا حسب حالة الخزان والاستخدام، مؤكدا أن عربات الشفط لما تستجيب للطلب سريعا وفي تلك الحالة تسود مياه الصرف الشوارع، وعند الحفر أسفل تحت مبنى سكني نجد أكثر من نصف متر مياه.

     

     





    روسيا 2018

    لقطة اليوم
    مكتبة اخبار اليوم
    شروط «طارق يحيى» لتدريب الزمالك
    شروط «طارق يحيى» لتدريب الزمالك
    محمد صلاح يوجه رسالة لـ«حجازي» بعد الاعتداء عليه
    محمد صلاح يوجه رسالة لـ«حجازي» بعد الاعتداء عليه
    بالفيديو..سلوى خطاب: «كل اللي عاوزين يتجوزوني أصغر مني»
    بالفيديو..سلوى خطاب: «كل اللي عاوزين يتجوزوني أصغر مني»
    رئيس الحكومة يعلن «بشرة خير» للمصريين في رمضان
    رئيس الحكومة يعلن «بشرة خير» للمصريين في رمضان