المنيا تستعد لاستقبال موسم توريد القمح 2018

المنيا تستعد لاستقبال موسم توريد القمح 2018
المنيا تستعد لاستقبال موسم توريد القمح 2018

عقد سكرتير عام محافظة المنيا محمد عبد الفتاح، اجتماعًا موسعًا لمناقشة خطة المحافظة لاستلام محصول القمح لعام 2018، وتحديد الشون والصوامع التي ستقوم بعملية الاستلام والتخزين والوقوف على كافة المعوقات والمشاكل التي قد تواجه المزارعين أثناء التوريد. 

 

جاء ذلك بحضور وكيل وزارة التموين د. محمود يوسف، ووكيل وزارة الزراعة المهندس عبد العاطي صديق، ورئيس قطاع البنك الزراعي بالمحافظة المهندس عبد المنعم حامد، ومسؤولو شركة المطاحن، وعدد من الجهات المعنية بهذا الشأن. 

 

وقال السكرتير العام، إن محافظ المنيا اللواء عصام البديوي، وجه بضرورة تجهيز كافة الصوامع المطورة والشون المجهزة واللائقة لعملية تخزين القمح وتوفير العديد من نقاط ومراكز التجميع المختلفة بكافة مراكز المحافظة لتنظيم وتيسير عملية استلام القمح من الفلاحين، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع كافة الجهات كبنك التنمية والائتمان الزراعي وشركة المطاحن ومديرية الزراعة ومديرية التموين والشركة القابضة. 

 

وناقش السكرتير العام موقف الشون والصوامع ونقاط التجميع المختلفة في المحافظة، والطاقات الاستيعابية لكل منها ومدى جاهزيتها لاستقبال محصول القمح من المزارعين، مشددًا على ضرورة توفير المزيد من الأماكن لسد كافة احتياجات المحافظة. 

 

وأشار السكرتير العام، إلى أنه سوف سيتم مخاطبة الجهات المسئولة بالوزارة بشأن شونة تنده من أجل دخولها الخدمة واستغلالها في توريد واستلام الأقماح من المزارعين، بالإضافة لمتابعة البنك الزراعي لعمليات تسليم الخيش للمزارعين. 

 

وأعلن وكيل وزارة التموين د. محمود يوسف، أن الحكومة وافقت على أن يكون سعر أردب القمح لهذا العام 600 جنيه لدرجة نقاوة 23.5، و585 جنيها لدرجة نقاوة 23، و570 جنيها لدرجة نقاوة 22، مشيرًا إلى أن إجمالي المساحة المزروعة للأقماح هذا العام تقدر بحوالي 245 ألف فدان وأنه تم حتى الآن توريد 690 طن من محصول القمح بالإضافة إلى حصد حوالي 340 فدان. 

 

واستعرض وكيل الوزارة البيان الخاص بالشون والصوامع التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى وبنك التنمية والشركة القابضة والسلع التخزينية، حيث تصل السعة التخزينية للصوامع والهناجر والمستودعات والشون 262 ألفًا و320 طنًا، فيما تصل السعة التخزينية لمراكز التجميع 134 ألفًا و960 طنًا، بإجمالي سعات تخزينية 397 ألفًا و280 طنًا.