شوقي: 3 مليار جنيه تكلفة إنتاج وتوزيع مليون تابلت مجاني لطلاب ومعلمي الثانوية العامة

طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، أن الوزارة تسابق الزمن للانتهاء من تنفيذ استراتيجية التعليم الجديد، مضيفا أن البطل في استراتيجية التطوير هو المعلم، وبالتالي فإن معلمي رياض الأطفال هم أساس التطوير.


وتابع شوقي أن النظام التعليمي الجديد قائم بمعلمي الوزارة الحاليين بعد تدريبهم ولن يتم الاستعانة بمعلمين جدد في المرحلة الحالية.


وأكد أن تغيير نظام التقويم للثانوية العامة هي إحدى طرق تطوير النظام التعليمي القديم بجانب توفير مواد تعليمية جديدة ووسائط وكتب خارجية ومناهج الكترونية على موقع الوزارة لباقي الصفوف التعليمية لحين تخرج آخر طالب بالنظام القديم وتعميم النظام الجديد.


وتابع شوقي أن التعليم أصبح أولوية لدى الدولة والقيادة السياسية، وهناك محاولات حكومية وبرلمانية لتوفير مخصصات التعليم وفقا للاستحقاق الدستوري لضمان تطوير التعليم بشكل مستمر.
وأكد شوقي أن تكلفة تقديم التابلت وخدمة الانترنت لنظام الثانوية العامة لعدد 700 ألف طالب وطالبة وأكثر من 150ألف معلم ومدير تبلغ نحو 3مليار جنيه مقدمة بالمجان من الدولة، وجاري عقد صفقات مع شركات الاتصالات لتوفير باقات الانترنت للتابلت بسرعة محددة.


وأكد شوقي أن امتحانات الثانوية العامة الالكترونية ستتم بدون تدخل بشري، حيث سيتم فصل الطالب عن المعلم للقضاء على الدروس الخصوصية، وسيتم عقد الامتحانات على مستوي المدرسة وليس امتحان قومي موحد بحيث تطلب المدرسة اختبار من السحابة الالكترونية من عشرات الأسئلة المتساوية في نفس درجة الصعوبة ولكن متنوعة ومختلفة ليتم الإجابة والتصحيح وإعلان النتيجة الكترونيا.
ويشترط عدم تخطي الطلاب نسبة الغياب المقررة قانونا والتي يسجلها معلم الفصل يوميا حتى يسمح له بأداء الامتحان، ويؤدي الطلاب 12 امتحان على مدار 3 سنوات سيتم احتساب أعلى 6 درجات، بحيث يتاح للطلاب أكثر من فرصة للإجابة.