في ذكرى ميلاده الـ 70

أشهر 9 تترات لـ «غواص بحر النغم» عمار الشريعي

عمار الشريعي
عمار الشريعي

«غواص في بحر النغم».. اشتهر بها الموسيقار الكبير عمار الشريعي طوال مشواره الفني، الذي بدأ منذ أن ظهرت موهبته في الصغر، حيث حفظ عمار 5 أجزاء من القرآن في طفولته، واشترى له والده بيانو للعزف عليه، فمواهب عمار لم تقتصر على الموسيقى، بل إنه كان سباحاً محترفاً، وخلال فترة الدراسة تعرف على الموسيقار كمال الطويل وتبناه، ثم تعرف على الموسيقار بليغ حمدي ورأس فريق الموسيقى وعمل مع الكثير من الفرق الموسيقية بعدها.


ميلاده :
ولد الموسيقار عمار الشريعي في 16 إبريل 1948، وتلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصاً للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى، وبمجهود ذاتي، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراً الأورج.

 

اعتبر عمار الشريعي واحداً من أعمدة الموسيقى في مصر، وولد في مدينة سما لوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر لعائلة تعتبر من أصول عائلة «هواره» بالصعيد، له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وذلك رغم أنه كفيف.


أعماله الفنية: 
بدأ حياته العملية عام 1970، عقب تخرجه من الجامعة مباشرةً كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك، ثم تحول إلى الأورج حيث سطع نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.


اتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كان أول ألحانه «أمسكوا الخشب» للفنانة مها صبري عام 1975 ، وزادت ألحانه عن 150 لحناً لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي، حيث تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات والتي نال معظمها شهرة ذائعة، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربي والعالمي.


تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية، وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993،  بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010، وكان قد سبقه في تلحين أعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب، كما قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات «غواص في بحر النغم».
 

وفي ذكرى ميلاد الموسيقار عمار الشريعي ترصد «بوابة أخبار اليوم» أشهر 9  تترات مسلسلاته الشهيرة وهي كالتالي: 

مقدمة مسلسل الرايه البيضاء:

موسيقي مسلسل محمود المصري:

موسيقى مسلسل زيزنيا:

تتر البداية لمسلسل امرأة من زمن الحب:

تتر مسلسل رأفت الهجان:

موسيقى مسلسل نصف ربيع الأخر:

موسيقى مسلسل دموع في عيون وقحة:

تتر مسلسل أرابيسك:

 تتر مقدمة الزيني بركات:

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم